الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

انتهاء الهدنة.. عودة الانفجارات للعاصمة السودانية

حجم الخط
القتال في أم درمان بالسودان.webp
الخرطوم - وكالة سند للأنباء

سُمع صباح اليوم الأحد، دوي انفجارات قوية جنوب أم درمان في العاصمة السودانية "الخرطوم"، بعد أقل من ساعة على انتهاء الهدنة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وانتهت صباح اليوم، الهدنة التي استمرت يوما واحدا بين الجيش والدعم السريع في السودان، برعاية أمريكية سعودية، حيث ساد هدوء حذر العاصمة الخرطوم.

وتأتي الهدنة الجديدة، التي توسطت فيها واشنطن والرياض، بعد سلسلة من اتفاقات وقف إطلاق النار بين طرفي الصراع في السودان.

ونوهت مصادر إعلامية عربية وسودانية، إلى أن الخرطوم شهدت هدوءا حذرا خلال الهدنة، ورغم التماسك الذي اتسمت به، فإن الحركة في شوارع العاصمة ظلت خفيفة. وخلال ساعات الهدنة، اختفت أصوات المدافع في المدينة، كذلك القصف وتحليق الطيران.

وذكر بيان "سعودي أمريكي"، أن الاتفاق هدفه "وصول المساعدات الإنسانية وكسر حالة العنف، والمساهمة في تعزيز تدابير بناء الثقة بين الطرفين، مما يسمح باستئناف مباحثات جدة".

وقال الجيش السوداني إنه وافق على الهدنة "مراعاة للجوانب الإنسانية التي يعانيها شعبنا جراء العمليات الجارية"، مشددا على احتفاظه "بحق التعامل مع أي خروق قد يرتكبها المتمردون" خلالها.

وتعهدت قوات الدعم السريع بالالتزام "التام" باتفاق وقف النار "بما يخدم أغراض الهدنة"، آملة أن يفي الجيش بتعهداته "وعدم عرقلة جهود المساعدات الإنسانية لرفع معاناة المواطنين".

ومنذ بدء المعارك في 15 نيسان/ أبريل 2023، بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أبرم الجانبان أكثر من اتفاق لوقف إطلاق النار، سرعان ما كان يتمّ خرقها.