الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تحقيق إسرائيلي: عملية "العوجا" فشل عملياتي

حجم الخط
عملية الحدود المصرية
القدس-وكالة سند للأنباء

قال موقع القناة الإسرائيلية السابعة اليوم الأحد، إن العملية التي نفذها جندي مصري قرب معبر "العوجا" على الحدود الفلسطينية المصرية، وأسفرت عن مقتل 3 جنود إسرائيليين تؤكد وجود فشل عملياتي لدى جيش الاحتلال.

وأوضحت القناة السابعة، أنّ التحقيقات الأولية في عملية الحدود، تُشير إلى فشل قيادة الجيش، مشيرةً إلى أن العقوبات بعد انتهاء التحقيقات قد تطال مسؤول فرقة، أو قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي.

ولفت تحقيق سابق لإذاعة جيش الاحتلال، إلى أنه خلال وقوع عملية إطلاق النار الأولى تلقى سلاح الإشارة تحذيراً بوجود شخص متسلل دخل الحدود من الجانب المصري.

وأكد أن قادة الفرقة تجاهلوا هذا التحذير، ولم يبادروا بأي دوريات، على عكس ما هو متبع في بروتكولات الجيش الإسرائيلي للتعامل مع حالات التسلل.

وأضاف أنه تم رصد الجندي محمد صلاح (منفذ العملية) وهو داخل الحدود خلال مهمة عادية لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية، دون الجزم بأنه مسلح.

وبعد ذلك بدقائق وصلت دورية استطلاع إسرائيلية للمكان لاعتقاله بعد هذه الإشارة، وحدث اشتباك أدى لمقتل الرقيب أول "أوهاد دهان"، ثم استشهد منفذ العملية بعد تبادل لإطلاق النار مع الدورية الإسرائيلية، وفق التحقيق ذاته.

وأوضح التحقيق أنه قبل وقوع الاشتباك الثاني بدقائق تحدث الجنود بأنهم سمعوا قائد "كتيبة الفهد"، يُرجح أن المتسلل ليس مدنياً، ويحمل بندقية طويلة، إلا أن صور طائرات الاستطلاع لم تتأكد من وجود سلاح كان يخبئه داخل إحدى الصخور.

وأشارت إذاعة الجيش إلى أن الكثير من الجنود الذين يعملون في المنطقة الحدودية لم يكونوا على علم بوجود فتحات للطوارئ، وهذا ما سمح للشرطي المصري باجتياز الحدود عبر هذه الثغرة دون أن يراقبه أحد.

وأفاد التحقيق الأوّلي لإذاعة الجيش، أن الإجراء المعمول به في المناطق الحدودية هو إجراء اتصال لاسلكي مرة أو مرتين، خلال مناوبة الحراسة كل 12 ساعة، وهو ما أدى إلى التأخر بمعرفة ما حصل للجنود القتلى.

وكشف التحقيق أن اجتماعاً عُقد بين قادة الكتائب والجنود العاملين في المنطقة الحدودية مع سيناء، ووجه خلالها الجنود انتقادات لكبار ضباط الجيش، منها المناوبات الطويلة التي تتجاوز 12 ساعة يومياً.

ويخدم الجندي الشهيد محمد صلاح (23 عامًا) في جهاز الأمن مركزي في محافظة شمال سيناء، ويسكن في منطقة عين شمس بالقاهرة، وهو أوسط ثلاثة أبناء لعائلة توفي والدها في حادث سير قبل سنوات.

وكان الجيش المصري قد صرّح بأنّ أحد جنود الأمن المكلفين بتأمين خط الحدود الدولية طارد عناصر تهريب مخدرات فجر يوم 3 حزيران الجاري، وأثناء المهمة اخترق أحد أفراد الأمن حاجز التأمين وجرى تبادل إطلاق النيران في المنطقة، ما أدى لاستشهاده ومقتل 3 جنود إسرائلييين.