الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مصر تتسلم جثمان الجندي الشهيد محمد صلاح منفذ عملية "العوجا"

حجم الخط
الشهيد محمد صلاح
القدس-وكالة سند للأنباء

سلمت سلطات الاحتلال الليلة الماضية جثمان الشهيد الجندي المصري محمد صلاح (22 عامًا) إلى الجانب المصري، بالقرب من الحدود، بحسب ما أوردته إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن تسليم جثمان الشهيد "جاء في إطار التعامل المشترك بين "إسرائيل" ومصر مع الحادث، وبسبب رغبة الأولى في الحفاظ على الثقة المصرية.

وفي وقتٍ سابق من اليوم أعلنت هيئة البث الإسرائيلية هوية الجندي محمد صلاح، مرفقة بيانها بصورة له، كما تداولت عدة مواقع وقنوات صورته، بعد يومين من العملية التي نفذها؛ وأدت إلى مقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة رابع.

الشرطي المصري محمد صلاح.jpg


ويخدم الجندي الشهيد "صلاح" في جهاز الأمن مركزي في محافظة شمال سيناء، ويسكن في منطقة عين شمس بالقاهرة، وهو أوسط ثلاثة أبناء لعائلة توفي والدها في حادث سير قبل سنوات.

وفي أعقاب العملية، أفاد تحقيق للجيش الإسرائيلي بأن الجندي المصري، كان يحمل بندقية كلاشينكوف قديمة وسكاكين ومصحفًا، وأنه غادر معسكره ليلًا وسار حوالي 5 كيلومترات وصولًا إلى المعبر وبحوزته 6 مخازن ذخيرة.

وذكر أيضا أن "الجندي المصري خطط لكل خطوة مسبقا وكان يعرف المنطقة جيدًا، بما في ذلك موقع المراقبة الذي قتل فيه الجنديين الإسرائيليين، بحكم عمله حارس حدود".

ومنذ لحظة إعلان خبر العملية والاشتباك المسلح الذي خاضه الجندي "صلاح" مع جيش الاحتلال عند معبر العوجا على الحدود الفلسطينية المصرية، تشهد مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلًا مصريًا وعربيًا واسًعا للإشادة ببطولة الجندي.

وسبق كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الشرطي المصري دخل إلى الجهة الثانية من الحدود، من خلال ممر طوارئ مخصص لمرور القوات الإسرائيلية إلى الجانب المصري عند الحاجة.

كما تحدثت عن أن طائرة مسيرة هي من رصدت الشرطي المصري لاحقًا بعد قتله الجنود، وكان على عمق كيلومتر ونصف داخل الحدود، حيث بدأت المواجهة وتبادل إطلاق النار معه قبل استشهاده.

وفي مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته أمس الأحد، وصف  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن الحادث "خطير وغير عادي وسيتم التحقيق فيه بدقة"، وفقا لصحيفة "يديعوت".

وأردف أن "إسرائيل بعثت برسالة واضحة إلى الحكومة المصرية بأننا نتوقع أن يكون التحقيق المشترك دقيقا وشاملا، وهذا جزء من التعاون الأمني ​​المهم بيننا والمستمر لمصلحة البلدين منذ سنوات".

وكان الجيش المصري قد صرّح بأنّ أحد جنود الأمن المكلفين بتأمين خط الحدود الدولية طارد عناصر تهريب مخدرات فجر يوم السبت، وأثناء المهمة اخترق أحد أفراد الأمن حاجز التأمين وجرى تبادل إطلاق النيران في المنطقة، ما أدى لاستشهاده ومقتل 3 جنود إسرائلييين.