الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الهيئة الإسلامية تحذر من خطورة مخطط تقسيم الأقصى

حجم الخط
اقتحامات الأقصى
القدس -وكالة سند للأنباء

حذرت الهيئة الإسلامية العليا وهيئة العلماء والدعاة في بيت المقدس اليوم الأحد، من خطورة المشاريع التي يقودها حزب الليكود لاستهداف المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه مكانياً.

وأكدت في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، على أنّ خطورة هذه المشاريع تكمن في عدة أمورٍ أبرزها: التقسيم المكاني الفعلي للمسجد الأقصى، وإعادة تعريف المسجد الأقصى بوصفه مبنى الجامع القبلي حصرًا، بالإضافة لنزع القدسية عن باقي مكونات المسجد الأقصى.

وحذرت من أنّ هذا المشروع يستهدف اليوم التخلص من الدور الأردني والوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى وإنهاء دور وعمل الأوقاف الإسلامية فيه، والسماح لليهود بالدخول للمسجد الأقصى من كل أبوابه وانتهاك حرمته وقدسيته.

وشددت الهيئة، على أن هذا المشروع الخطير يعرض الأقصى للضياع وفرض السياسة الإسرائيلية الاحتلالية عليه، مطالبًا العرب والمسلمين بالتحرك العاجل وبشكلٍ جديٍ وفاعل وحازم إزاء الخطوة المزعومة.

ودعا إلى خطواتٍ ضرورية في سياق التحرك لحماية الأقصى، عبر منع دخول المستوطنين، وعودة الحراسة الفعلية لدائرة الأوقاف بالقدس، والكف عن بيانات الشجب والاستنكار فقط، والتأكيد على الوصاية الأردنية على المسجد الأقصى.

وحمّل البيان الدول العربية والإسلامية مسؤولياتهم الكاملة تجاه المسجد الأقصى المبارك.

وكشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قبل أيام، عن تقديم عضو الكنيست عن الليكود عاميت هليفي مؤخرا خطة هي الأولى من نوعها لتقسيم المسجد الأقصى، والسيطرة على قبة الصخرة وتحويلها إلى مكان للمستوطنين بالإضافة للمنطقة الشمالية من باحات الأقصى، في الوقت الذي سيسمح فيه للمسلمين بالصلاة في الحرم القدسي الجنوبي ومرافقه.

وتشمل الخطة أيضا السماح للمستوطنين باقتحام الأقصى عبر جميع البوابات وعدم الاكتفاء بباب المغاربة كما هو الحال اليوم، بالإضافة إلى إلغاء الرعاية الأردنية للمسجد الأقصى وإلغاء أي مكانة للأردن على الأماكن المقدسة.