الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إيران ترفض قرضاً أوروبياً نظير التزامها بالاتفاق النووي

حجم الخط
طهران – وكالات

أعلن التلفزيون الحكومي الإيراني، اليوم الأربعاء، أن طهران رفضت قرضاً أوروبياً بقيمة 15 مليار دولار، مقابل التزام البلاد بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي.

وأوضح التلفزيون الرسمي، أن إيران ترفض تسلم 15 مليار دولار كقرض، وإنما مقابل بيع نفطها.

وجاء القرض ضمن محاولات أوروبية تقودها فرنسا، لإقناع إيران بالالتزام بكامل تعهداتها تجاه الاتفاق النووي.

وقوبل القرض برفض إيراني، جاء ذلك مع إعلان الرئيس حسن روحاني، صباح الأربعاء، أن بلاده ستتخذ الخطوة الثالثة في مسار خفض التزاماتها النووية قريبا.

بدوره، أوضح مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أنّ طهران ستعود إلى الالتزام الكامل بالاتفاق النووي، فقط إذا كانت قادرة على بيع نفطها والتمتع بعائدات تلك المبيعات دون عائق.

وتحاول إيران وثلاث دول أوروبية (فرنسا وألمانيا وبريطانيا) إنقاذ الاتفاق النووي عقب الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة منه العام الماضي، وإعادتها فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وفرض عقوبات أخرى في إطار سياسة الضغط الأقصى على طهران.

وتطالب طهران الأطراف الأوروبية الموقعة على الاتفاق، بالتحرك لحمايته من العقوبات الأمريكية، وذلك منذ انسحاب واشنطن منه في أيار/مايو 2018.

وقررت واشنطن، بعد انسحابها،  فرض عقوبات اقتصادية على إيران وشركات أجنبية لها صلات مع طهران، ما دفع بعض الشركات وخصوصا الأوروبية إلى التخلي عن استثماراتها هناك.