الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

واشنطن تطلب توضيحاً بشأن إغلاق التحقيق باستشهاد المسن أسعد

حجم الخط
الشهيد المسن عمر أسعد
واشنطن - وكالات

طالبت الولايات المتحدة، توضيحا من "إسرائيل"، بشأن إغلاق ملفّ التحقيق مع الجنود الإسرائيليين الضالعين في جريمة التنكيل التي تعرض لها المسن عمر أسعد (80 عاما)، وأسفرت عن استشهاده، العام الماضي؛ وذلك من دون توجيه لوائح اتهام، بحقّ أيّ منهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة بصدد طلب مزيد من المعلومات من الحكومة الإسرائيلية بشأن قرارها عدم اتخاذ أي إجراء تأديبي مع جنود قتلوا مواطنا أمريكيا من أصول فلسطينية.

وقرّرت نيابة الاحتلال العسكرية، أمس الثلاثاء، إغلاق ملفّ التحقيق في الجريمة التي أسفرت عن استشهاد المسن أسعد، مدعية أنه لم يتم العثور على علاقة سببية بين الإخفاقات في سلوك المتورطين واستشهاده.

وقال محامي العائلة حسن الخطيب، اليوم الأربعاء، إنه سيقدم استئنافا ضد قرار إغلاق ملفّ التحقيق مع جنود الاحتلال مرتكبي جريمة قتل المسن أسعد دون توجيه لوائح اتهام.

ولفت إلى أن نيابة الاحتلال أعلنت في شهر كانون الثاني/يناير العام الجاري، أنها ستقدم لائحة اتهام بحق الجنود مرتكبي الجريمة، إلا أنه بعد وصول حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة أُجهض القرار بأوامر سياسية.

واستشهد أسعد من قرية جلجليا شمال رام الله، والذي يحمل الجنسية الأمريكية، في 12 كانون الثاني/يناير 2022، إثر احتجازه وتكبيله وتعصيب عينيه والاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال عودته في ساعة متأخرة من زيارة لأقاربه في القرية.

وكشف تقرير تشريح جثمان الشهيد أسعد، الذي أجراه ثلاثة أطباء فلسطينيون، إلى أن سبب الوفاة هو توقف مفاجئ لعضلة القلب بسبب التوتر النفسي جراء عنف خارجي تعرض له، وأظهر وجود كدمات على رأسه، واحمرارا على معصميه من التقييد، ونزيفا في جفنيه نتيجة تعصيب عينيه بإحكام.