الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

روسيا: إدارة بايدن غير متزنة

حجم الخط
الرئيس الروسي (يمين الصورة) خلال لقاء مع نظيره الأمريكي (يسار).jpg
موسكو - وكالة سند للأنباء

صرح مصدر في وزارة الخارجية الروسية، بأن التقارير المتعلقة بتهديدات ممثلي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضد قره باغ تثير تساؤلات حول مدى اتزان الوسطاء الأمريكيين.

وكان مصدر دبلوماسي في واشنطن قد قال إن واشنطن تضغط على ممثلي قره باغ لمقابلة ممثلي أذربيجان في دولة ثالثة، وتهددهم بعملية لمكافحة الإرهاب من جانب أذربيجان حالة رفضهم.

وشاركت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا بنشاط في عملية تسوية العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان، حيث عقد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان اجتماعا ثلاثيا في ميونيخ بحضور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

إضافة إلى ذلك، كان من المقرر عقد اجتماع لوزراء خارجية أرمينيا وأذربيجان في واشنطن، يوم 12 حزيران/ يونيو الجاري، ولكن تم تأجيله بناء على طلب باكو.

وأشارت موسكو سابقًا إلى أن وساطة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية في حل النزاع بين يريفان وباكو تهدف إلى إخراج روسيا من عملية التفاوض، وليس إلى استقرار الوضع في المنطقة.

وقد بدأت يريفان وباكو، عام 2022، بوساطة من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في مناقشة معاهدة سلام مستقبلية، وفي أوائل فبراير من هذا العام، صرح وزير الخارجية الأرمني أرارات ميزويان بأن بلاده تلقت مقترحات أذربيجان القادمة بشأن معاهدة سلام وتدرسها.

وبعد المحادثات مع رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان في ميونيخ، يوم 18 فبراير الماضي، صرح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بأنه يجب صياغة معاهدة السلام "على أساس المعايير والمبادئ الدولية"، وأية أحكام بشأن قره باغ في الوثيقة "غير مقبولة".

وفي نهاية أيار/ مايو، أعلن باشينيان أن أرمينيا وأذربيجان ستعترفان بوحدة أراضي بعضهما البعض داخل الحدود الإدارية السوفيتية.