الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

سوريا.. ساحة صراع متجددة بين روسيا وأمريكا

حجم الخط
آلية عسكرية أمريكية شمال سوريا.jpg
دمشق - وكالات

تحولت سوريا وأراضي مؤخرًا، وتحديدًا بعد الأزمة السورية والاقتتال المستمر فيها منذ عدة سنوات، إلى ساحة صراع دولية، لا سيما بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

واتهم البنتاغون القوات الروسية باستفزاز القوات الأمريكية في سوريا. مشيرًا إلى أن الجانب الأمريكي لا يسعى لصدام مع القوات الروسية.

ودعا قائد القوات الجوية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية "سينتكوم"، الجنرال أليكسوس غرينكيفيتش، خلال منتدى دفاعي، إلى الالتزام بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها.

وقال قائد سينتكوم: "لا أعتقد أنهم (الروس) يريدون نزاعًا مباشرًا مع الولايات المتحدة. ونحن بلا شك لا نريد ذلك النزاع".

وتابع: "كان اقتراحي دائمًا العودة إلى الالتزام بالبروتوكولات حول التصرفات المهنية"، في إشارة إلى مذكرة التفاهم حول تفادي الصدامات بين موسكو وواشنطن في سوريا الموقعة في 2015.

واتهم الجنرال الأمريكي القوات الروسية بأنها "استمرت بالتصرفات الاستفزازية" في الأيام الأخيرة.

وأضاف: "يبدو لي أنهم لا يفهمون أن خياراتهم محدودة، ولدى الولايات المتحدة خيارات أكثر بكثير في ما يخص القوات التي قد نستخدمها هنا".

ونوه إلى أن "الروس يحاولون الضغط علينا، وأود أن أقول إن ذلك لن يعمل، وهم لن يتمكنوا من إجبارنا على مغادرة تلك الأجواء، إن لم يستخدموا القوة العسكرية بالفعل، لكن ذلك سينتهي سيئًا بالنسبة لهم".

واعتبر الجنرال الأمريكي أن حادث سقوط الطائرة المسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود في مارس/ آذار الماضي أسفر عن زيادة التوتر بين القوات الجوية الروسية والأمريكية في سوريا، مدعيًا بأن الولايات المتحدة ترى "سلوكا عدائيا" من قبل الطيارين الروس.

وجدد التأكيد: "نسعى للحفاظ على الموقف الرامي إلى خفض التصعيد، لكن الروس يستمرون بممارسة الضغط علينا".

وتتمركز القوات الأمريكية في سوريا منذ عام 2015، واليوم لا يزال هناك حوالي 900 جندي أمريكي منتشرين في المنطقة المعروفة باسم "منطقة شرق سوريا الأمنية".

ومنذ سبتمبر 2015، عززت روسيا حضورها العسكري في سوريا، إذ نشرت طائرات هجومية وقتالية وقاذفات صواريخ متوسطة وبعيدة المدى في مطار باسل الأسد الدولي قرب اللاذقية.

وتدعم روسيا قوات الحكومة السورية، أما الولايات المتحدة فتساعد المليشيا الكردية منذ بدء النزاع المسلح في البلاد إثر "الانتفاضة الشعبية" عام 2011.

وتعترض روسيا، التي تدعم نظام حكم الرئيس بشار الأسد، على الوجود العسكري الأمريكي في سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، قرر في 2019 سحب قوات قوامها 1000 جندي من سوريا كانوا يدعمون المليشيا الكردية.

وقال بعدها إنه سيبقي على عدد من قواته هناك لحماية آبار النفط.