الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

متى يطلع شعر الطفل الحقيقي؟

حجم الخط
شعر المولود
بيروت-وكالات

لا يولد العديد من الأطفال حديثي الولادة بنوع معين من الشعر. بل هناك فرق واضح وتنوع بين الأنواع، فهناك من يولد بشعر كثيف، ومنهم من يولد بدون شعر على رأسه إطلاقاً.

لكن في حالات مختلفة، يعتقد العلماء أن هذا الأمر له علاقة وثيقة بالهرمونات التي تصل إلى الطفل عن طريق الأم، والعوامل الوراثية التي تصل إلى الطفل أيضًا، ولكن على أي حال، فإن الشعر الذي يولد به الطفل يصل إليه. لا يبقى كثيرًا، بل يتغير.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمر الذي يتحكم في طبيعة شعر الطفل هو الجينات الوراثية، فإذا كان الشعر ناعمًا أو مجعدًا أو غير ذلك فهو مرتبط أساسًا بالعوامل الوراثية للأم أو الأب أو الأسرة بشكل عام.

متى يظهر شعر الطفل الحقيقي بعد الولادة؟

للإجابة على سؤال متى يظهر شعر الطفل الحقيقي، يجب أن نتعرف على هذه النقاط المهمة، وهي كما يلي:

يتغير شعر الطفل في مراحل مختلفة من النمو، حيث يمكن أن تتغير طبيعة الشعر ولونه مع تقدم الطفل في العمر، وتبدأ الجينات الجينية في أخذ مسارها في جسمه شيئًا فشيئًا، حتى تمتلك أخيرًا شكله و طبيعة الشعر.

حيث أن شعر الطفل يمكن أن يبدأ في التغير بعد الولادة خلال العام الأول من العمر، حيث يولد بشعر كثيف ذو طبيعة ناعمة يمكن أن يتغير بشكل دائم مع مرور الأيام.

وهذا هو السبب في ذلك لأن بصيلات شعر الطفل خلال السنة الأولى بعد الولادة قد تكون قد تشكلت بالكامل، حتى لو كان الطفل في المرحلة الأولى من حياته وفي بداية نموه.

يتغير شعر الطفل في المراحل المختلفة للنمو، حيث أن طبيعة الشعر ولونه يمكن أن تتغير مع تقدم الطفل في العمر، وتبدأ الجينات الوراثية تأخذ مجراها كي يصير شعره أشبه بشعر الأم أو الأب أو حتى الأجداد في العائلة سواء من حيث اللون وحتى الكثافة.

يبدأ شعر الرضيع في التغير بعد الولادة في غضون السنة الأولى من العمر، حيث أن ولادته بشعر كثيف ذو طبيعة ناعمة يمكن أن تتغير نهائيًا مع مرور الأيام والسبب في ذلك يرجع لأن البصيلات الشعرية للطفل في غضون العام الأول بعد الولادة، قد تكون قد تشكلت تمامًا.

إمكانية معرفة نوع شعر الطفل في الشهور الأولى

قد يظن عدد من الآباء والأمهات أنه يمكنهم التعرف على نوع وطبيعة شعر الطفل في الشهور الأولى، ولكن لا يمكنهم ذلك لأن الشعر الذي يولد به الطفل لا يظل معه، وإذا تم ولادة الطفل بدون أي شعر ليس معنى ذلك أنه سوف يعيش طوال عمره بدون شعر.

الشهور الأولى من عمر الطفل هي الشهور التي يتغير بها شعره تغيير جذري، ويتم هذا التغيير من خلال الجينات الوراثية والهرمونات التي اكتسبها الطفل من الأم وهو جنين في الرحم.

تساقط الشعر لدى الأطفال المواليد

عند التحدث عن إجابة سؤال متى يطلع شعر الطفل الحقيقي ذكرنا أن الشعر الذي يولد به الطفل ليس حقيقي، وبالتالي فإن هذا الشعر يتساقط خلال أول شهور من عمر الطفل، وهذا التساقط أمر طبيعي جدًا، ولا يدعو لأي قلق.

ويرجع سقوط شعر الطفل إلى عدد من التغيرات الهرمونية، وعدد من الأسباب الأخرى مثل:

بعض الأطفال تظهر لديهم مناطق دائرية صلبة، وفي هذه الحالة يكون الطفل مصاب بمرض الثعلبة والذي ينتج عنه بطء نمو الشعر.

قد يكون السبب هو وجود بعض الأمراض الجلدية، وفي هذه الحالة لابد من علاجها.

عندما تقوم الأم بتمشيط شعر الطفل لابد أن تكون حريصة جدًا، لأن فروة رأس الطفل تكون حساسة جدًا.

من الأفضل أن يتم ترك شعر الطفل وعدم تمشيطه كثيرًا لأنه في هذه المرحلة تكون بصيلات الشعر معرضة أكثر للتلف.

تجنب غسل شعر الطفل أكثر من مرة خلال اليوم، لأن ذلك ينتج عنه جفاف الشعر وفقده الزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها وبالتالي تساقطه بصورة كبيرة.