الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

قبل عيد الاضحى 2023.. تعرف على اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية - عيد الأضحى بفلسطين 2023

حجم الخط
اضاحي العيد
القدس - وكالة سند للأنباء

اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، فمع اقتراب عيد الاضحى 2023 يستعد المسلمون لحجز الأضاحي، مما يدفعهم للبحث عن اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، لتكون الأضحية صحيحة.

اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية

ولتكون الأضحية صحيحة يجب أن الالتزام بـ اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، حيث تأتي اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية، كالتالي:

ستة أشهر في الضأن.

سنة في المعز.

سنتان في البقر.

خمس سنين في الإبل.

شروط الأضحية 2023

يشترط في اعمار الاضاحي وفق الشريعة الإسلامية بلوغها السن المطلوبة، والسن المطلوبة هي ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين.

سلامتها من العيوب، لقوله صلى الله عليه وسلم: أربع لا يجزين في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي صحيح، وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء (أي مقطوعة القرن والأذن) والمشقوقة الأذن … الخ، حيث أن الأضحية قربة إلى الله، والله طيب لا يقبل إلا طيباً، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.

حرمة بيعها: إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها، وإن ولدت ضحى بولدها معها، كما يجوز ركوبها عند الحاجة، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها، قال إنها بدنة، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة.