الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الاحتلال ينشر عطاءات بناء 4560 وحدة استيطانية بالضفة

حجم الخط
الاستيطان في الضفة الغربية
القدس-وكالة سند للأنباء

من المقرر أن تنشر سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عطاءاتٍ لبناء 4560 وحدة استيطانية في العديد من مستوطنات الضفة الغربية.

وقالت القناة الإسرائيلية السابعة، إن ما يُسمى " المجلس الأعلى للتخطيط والبناء"، سينشر اليوم، عطاءات بناء من أصل 10 آلاف وحدة، تم إقراراها في اجتماع لـ"وزارة الإسكان"، تمهيدًا لبنائها.

وبحسب القناة، فإن هذا يأتي نتاج جهود وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل ستموريتش، الذي وعد بطفرة في بناء المستوطنات في الضفة.

وأكد "سموتريتش" في تصريح سابق، أن حكومته تقدمت خطوة أخرى في بناء آلاف الوحدات في الضفة، لافتا إلى مستوطني الضفة أن لم يعودوا "مواطنين من الدرجة الثانية".

وأضاف أنه سيواصل العمل على تطوير المستوطنات وتعزيز السيطرة الاسرائيلية على الضفة.

وفي السياق، قال موقع "والا" الإسرائيلي، إن هناك مسودة قرار تنوي حكومة بنيامين نتنياهو، تمريرها اليوم، تنص على تسريع خطوات البناء في المستوطنات.

وينص القرار على تحويل صلاحيات البناء الاستيطاني من وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، إلى "وزير المالية"، بتسلئيل سموتريتش.

ويشمل القرار اقتصار مصادقة الحكومة على البناء على مرحلتين فقط؛ الأولى التخطيط والثانية قبل قرار طرح العطاءات، حيث سيتم إلغاء الحاجة للمصادقة الحكومية على مراحل البناء الثلاثة الأخرى.

ولفت الموقع إلى إن تقليص المصادقات الحكومية على البناء يعني تخفيف الضغوط على المستوى السياسي بوقف البناء الاستيطاني.

ويتوزع نحو 725 ألف مستوطن في 176 مستوطنة كبيرة و186 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية والقدس، بحسب بيانات لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

ويرفض المجتمع الدولي الاستيطان الإسرائيلي ويعتبره غير شرعي، ويحذر من تقويضه لفرص حل الصراع وفقا لمبدأ حل الدولتين.