الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

قصف صاروخي روسي يستهدف جنوب أوكرانيا

حجم الخط
صور حرب روسيا واكرانيا
كييف-وكالات

تعرضت منطقة أوديسا وزاباروجيا جنوبي أوكرانيا لهجوم صاروخي روسي عنيف، صباح اليوم الاثنين.

وقالت الإدارة العسكرية في أوديسا جنوبي أوكرانيا، أن المنطقة تعرضت لهجوم روسي، مؤكدة أن الدفاعات الجوية عملت على صدها.

من جهتها أكدت القوات الجوية الأوكرانية، وقوع انفجارات بأوديسا، ناجمة عن تعامل الدفاعات الجوية مع صواريخ قادمة من البحر الأسود.

وأشارت هيئة الأركان الأوكرانية في تصريح سابق، إلى أن القوات الروسية نفذت، يوم أمس الأحد، 40 غارة جوية و60 هجوما صاروخيا على مواقع أوكرانية ومناطق سكنية.

يأتي ذلك بينما احتدمت المعارك في الجبهة الجنوبية للبلاد مما كبد الطرفين خسائر كبيرة في الأرواح وفق تقارير استخباراتية غربية.

على صعيد آخر، اتهمت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا دنيس براون، روسيا بعرقلة إيصال المساعدات إلى ضحايا تفجير سد كاخوفكا في المناطق التي تسيطر عليها في الجنوب الأوكراني.

ودُمّر سد كاخوفكا الكهرمائي الواقع في منطقة خاضعة للسيطرة الروسية في خيرسون، في السادس من يونيو/حزيران الجاري، ما استدعى إجلاء آلاف السكان وأثار مخاوف من وقوع كارثة إنسانية وبيئية حيث عرّض محطة "زاباروجيا" للطاقة النووية للخطر.

وقالت منسقة الأمم المتحدة دنيس براون في بيان، إن حكومة الاتحاد الروسي رفضت طلب وصول طواقم الأمم المتحدة إلى المناطق الواقعة مؤقتا تحت سيطرتها العسكرية.

وأعلنت روسيا ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في المناطق التي تسيطر عليها في جنوب أوكرانيا إلى 29 قتيلا، في حين أعلنت السلطات الأوكرانية مقتل 16 شخصا وفقدان 31 آخرين جراء تلك الفيضانات.

يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.