الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

حماس تدين الاعتداءات الإسرائيلية على كنيسة بحيفا

حجم الخط
كنيسة مار إلياس في حيفا
غزة- وكالة سند للأنباء

أدانت حركة "حماس" اليوم الاثنين الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد كنيسة ودير مار إلياس في مدينة حيفا، مؤكدة أنّ "هذا العدوان مدان ويستدعي محاسبة دولية جادّة لمرتكبيها".

وعدّت "حماس" في بيانٍ تلقته "وكالة سند للأنباء"، هذه الخطوة اعتداءً خطيرًا على مقدسات الشعب الفلسطيني وتراثه الذي يأتي ضمن سلسلة الإجراءات التي تستهدف وجود الشعب على أرضه.

وطالبت المجتمع الدولي، والمنظمات الحقوقية الدولية، بالتحرّك الفوري لوقف انتهاكات الاحتلال الفاشي ومستوطنيه بحق الأماكن المقدّسة ودور العبادة، ومحاسبتهم على انتهاكاتهم واعتداءاتهم المستمرة ضد الشعب ومقدساته.

وشهدت الكنيسة عدة اعتداءات من مستوطنين متطرفين، آخرها قيامهم بالصلاة داخلها، بزعم أنه يوجد في ساحتها قبر لإحدى الشخصيات اليهودية، وتُدعى "يشعيهوا هنبڤي".

والجمعة الماضية، أوقفت شرطة الاحتلال شابًا مسيحيًا من أهالي حيفا وحققت معه، بزعم طرده مستوطنين وركلهم خلال وجودهم في الكنيسة يوم الخميس الماضي، فيما لم يتم التحقيق مع أي من المستوطنين.

وعلى إثره نظم مئات الفلسطينيين من سكان حيفا وقفة احتجاجية أمس الأحد، بمشاركة قادة محليين ورجال دين مسيحيين ومسلمين ورهبان دير مار إلياس ومتضامنين، مشددين أن ما جرى "هو استهداف للوجود العربي في المدينة ومحاولات تهويد للأماكن المقدسة".

وتؤكد كنيسة اللاتين في حيفا أن "دير مار إلياس بني عام 1830 على دير سابق كان منذ سنة 1600، ولم يكن هناك أي قبر ليهودي ولم يبنَ الدير على أي قبر كما يدعى المستوطنون في رواياتهم".