الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الخارجية": حكومة الاحتلال منحت الضوء الأخضر لشرعنة الاستيطان بالضفة

حجم الخط
بن غفير على جبل صبيح في نابلس يتفقد البؤرة الاستيطانية.jpg
رام الله – وكالة سند للأنباء

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية،أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية منحت الضوء الأخضر للجمعيات الاستيطانية لإقامة البؤر العشوائية في مناطق الضفة الغربية.

وقالت الخارجية في بيانٍ لها، تلقته "وكالة سند للأنباء" مساء اليوم الجمعة، إن عودة ميليشيا المستوطنين واقتحامهم الاستفزازي لجبل صبيح؛ بهدف إعادة السيطرة عليه وإقامة بؤرة استيطانية جديدة، تم بدعم وموافقة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وأركان حكومته اليمينية المتطرفة.

وأوضحت أن اقتحام "بن غفير" لجبل صبيح ومواقفه العنصرية الداعية إلى شرعنة البؤرة الاستيطانية العشوائية، هو إمعان إسرائيلي رسمي لتسريع الضم التدريجي الزاحف وغير المعلن للضفة الغربية بما فيها القدس.

وأكدت أن ذلك يؤدي إلى إغلاق الباب نهائياً أمام فرصة إحياء عملية السلام وتطبيق مبدأ حل الدولتين، في استخفاف إسرائيلي رسمي بالشرعية الدولية وقراراتها وبالقانون الدولي والتزامات "إسرائيل" كقوة احتلال تجاه الأراضي التي تحتلها.

وأضافت "الخارجية" أن هذه المجريات تحدث على سمع وبصر المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية والدول التي تدعي الحرص على تطبيق مبدأ حل الدولتين وتتظاهر بالتمسك بالقانون الدولي، في حين أنها تغرق في ازدواجية معايير دولية، وفشلت في اختبار العدالة الدولية تجاه الشعب الفلسطيني ومعاناته.

وصادقت حكومة الاحتلال يوم الأحد الماضي، على قرار يقصّر إجراءات الحصول على موافقات للبناء في المستوطنات، وينقل صلاحيات المصادقة على كل واحد من الإجراءات إلى الوزير في وزارة الأمن، وهو ما يعني تغيير الطريقة المتّبعة منذ 27 عاماً للمصادقة على إقامة وحدات استيطانية.

ويسرّع قرار حكومة الاحتلال الجديد البناء الاستيطاني، كما يلغي الحاجة إلى طرح سياسة شق الطرق الاستيطانية في الضفة الغربية على طاولة الحكومة لمناقشتها والمصادقة عليها.