الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

خبير: الاقتصاد البريطاني فقد زخمه وسيواصل الضعف

حجم الخط
بنك انجلترا.jpg
لندن – وكالات

أكد كبير خبراء اقتصاديات الأعمال في "ستاندرد آند بورز إنتليجينس" كريس وليامسون، أن الاقتصاد البريطاني فقد الزخم بعد طفرة نمو قصيرة، مشيرًا إلى أنه يتجه إلى مزيد من الضعف.

وكان استطلاع اقتصادي نشر بعد يوم واحد من رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة بشكل حاد، قد كشف أن علامات التباطؤ ظهرت على الاقتصاد البريطاني هذا الشهر، وأن ضغوط التضخم لا تزال مرتفعة.

وأظهرت قراءة أولية اليوم الجمعة أن مؤشر مديري المشتريات المركب لـ "ستاندرد آند بورز غلوبال"، هبط إلى أدنى مستوى له في 3 أشهر عند 52.8 نقطة في يونيو/حزيران الماضي، انخفاضا من 54 نقطة في مايو/أيار الماضي، متأثرا بتحقيق الطلبيات الجديدة أضعف نمو منذ يناير/كانون الثاني الماضي، في ظل صعوبات تواجه المصانع.

وقال "وليامسون" إن الاستطلاع يشير إلى أن الاقتصاد قد فقد الزخم بعد طفرة نمو قصيرة في الربيع، ويبدو أنه يتجه لمزيد من الضعف في الأشهر المقبلة.

وتابع "من الملاحظ أن إنفاق المستهلكين على الخدمات -الذي كان المحرك الأساسي للنمو في الربيع- تظهر عليه الآن علامات تعثر".

ورأى أن السبب في ذلك هو ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والمخاوف التي تكتنف التوقعات الاقتصادية.

وأظهرت القراءة الأولية للاستطلاع أن قطاع الخدمات البريطاني نما بأبطأ وتيرة في 3 أشهر، كما انكمش قطاع الصناعات التحويلية بأكبر وتيرة في 6 أشهر.

وأمس الخميس، رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة 13 على التوالي إلى 5 % بزيادة حادة عن 0.1 % في نهاية 2021.

ومن المتوقع أن يواصل بنك إنجلترا رفع تكاليف الاقتراض في محاولة لمعالجة التضخم الذي سجل 8.7 % في مايو/أيار الماضي.