الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"بلينكن": تمرد "فاغنر" شكل تحديًا كبيرًا لبوتين

حجم الخط
رئيس الوزراء الأمريكي أنتوني بلينكن.jpeg
واشنطن – وكالات

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن تمرد قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين الذي تم إحباطه، قد شكل تحديًا كبيرًا لسلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واعتبر "بلينكن" في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن هذا التمرد كشف وجود "تصدّعات حقيقية على مستوى سلطة الرئيس الروسي"، مشيرًا إلى أن ثمة توترات تصاعدت منذ أشهر، انتهت بهذا التمرد

وقال إن تمرّد قائد فاغنر "شكّل تحدّياً مباشراً لسلطة بوتين، وهذا الأمر يثير تساؤلات كبرى، ويُظهر وجود تصدّعات حقيقية".

وأضاف أن "تحويل انتباه روسيا يخلق باعتقادي ميزة إضافية لأوكرانيا التي تقود هجوماً ضدّ القوات الروسية، إلا أنه من السابق لأوانه معرفة كيف سينتهي هذا الأمر، حيث أنها لوحة بصدد التشكّل".

وتابع: "لكن وجود أحد ما في الداخل يتحدّى سلطة بوتين ويشكك بشكل مباشر في الأسباب التي من أجلها أطلق هذا الهجوم على أوكرانيا هو أمر وقعه قوي جداً".

ولفت الوزير الأميركي إلى أن الروس "تعيّن عليهم أن يدافعوا عن موسكو ضد مرتزقة هم من أوجدوهم".

وتوقع "بلينكن" أن تستغرق الاضطرابات الناجمة عن التحدي غير المسبوق لسلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة شهوراً عدة، وفق تعبيره.

وأمس السبت، أمر رئيس مجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجن، مقاتليه الذين كانوا يتقدمون صوب موسكو، بالعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء.

وأظهرت مشاهد تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاتلي فاغنر منتشرين حول مبنى المقر التابع لوزارة الدفاع الروسية مع عربات مدرعة ودبابات.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب متلفز دخول "فاغنر" شبه العسكرية إلى المدينة ومحاصرة مقر المنطقة العسكرية الجنوبية بـ"التمرد المسلح".