الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالفيديو تنديد واسع باعتقال الزميل الصحفي محمد منى ودعوات للإفراج الفوري عنه

حجم الخط
الصحفي محمد منى
رام الله - وكالة سند للأنباء

نددت مؤسسات صحفية، باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، الزميل الصحفي محمد أنور منى، بعد مداهمة منزله في مدينة نابلس، مطالبة بالإفراج الفوري عنه.

جاء ذلك في بيانات صحفية منفصلة، تلقتها "وكالة سند للأنباء"، عقب اعتقال الاحتلال للزميل الصحفي محمد منى فجر اليوم.

وأدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اعتقال الزميل الصحفي مصوّر "وكالة سند للأنباء" محمد أنور منى، ووصفه بالعمل الإجرامي الذي يحاول الاحتلال من خلاله تحدي كل القيم الإنسانية والنيل من إرادة الزميل "منى".

وطالبت النقابة في بيان لها، كافة المنظمات الدولية والاتحاد الدولي للصحفيين باستنكار هذه الجريمة، والضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن الزميل "منى"، خاصة أن الاعتقال جاء بعد تصعيد انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين.

واستنكرت لجنة دعم الصحفيين بشدة، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، الزميل الصحفي محمد أنور منى، بعد مداهمة منزله في مدينة نابلس.

وأشارت اللجنة في بيانها، إلى تعرض الصحفيين للاعتقال والاستهداف، خلال تغطيتهم اقتحامات الاحتلال للبلدات والمدن الفلسطينية، إذ اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي منى بعدما داهمت منزله في منطقة زواتا غرب نابلس.

وقالت اللجنة، إن قوات الاحتلال تستهدف الصحفيين من خلال الاستدعاءات والتحقيقات والاحتجاز لساعات طويلة، إذ رصدت منذ بداية العام الحالي 2023 أكثر من 26 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء، بهدف ثنيهم عن توثيق ورصد جرائم الاحتلال وانتهاكاته.

من جانبه، قال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى"، إن ملاحقة الصحفيين الفلسطينيين تكثفت بشكل واضح خلال الأيام الماضية في كافة مناطق الضفة الغربية، منددًا باعتقال الاحتلال للزميل الصحفي محمد أنور منى.

ودعا مركز "مدى" في بيان صحفي له، إلى الإفراج الفوري عن الزميل محمد منى، مؤكدًا على ضرورة وقف الانتهاكات بحق الصحفيين وتوفير الحماية لهم واحترام حرية الرأي والتعبير في الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى أنّ استهداف الحريات الإعلامية في فلسطين والصحفيين والاعتداءات والملاحقات "لم تتوقف".

وطالب، المجتمع الدولي بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف التعدي على الحريات الإعلامية وملاحقة الصحفيين وإطلاق سراح الصحفي محمد منى فوراً.

وشدد على ضرورة إلزام "إسرائيل" باحترام حرية الرأي والتعبير التي كفلتها كافة المواثيق والأعراف الدولية، وإلزامها بالتعامل مع الصحفيين الفلسطينيين ضمن هذا الإطار لضمان احترام حرية التعبير في الأراضي الفلسطينية.

وجدد مركز "مدى" دعوته لمحاسبة مرتكبي الاعتداءات على الحريات الإعلامية، وإطلاق سراح كافة المعتقلين في سجون الاحتلال؛ والذين ارتفع عددهم باعتقال الصحفي منى إلى 18 صحفيًا.

بدوره، استنكر منتدى الإعلاميين اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي الزميل الصحفي محمد منى بعد مداهمة منزله في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، مؤكدًا أنه محاولة يائسة لـ "إرهاب فرسان الإعلام الفلسطيني ومنعهم من أداء واجبهم المهني ودورهم الوطني".

وأدان المنتدى في بيانه، بأشد العبارات تواصل مسلسل استهداف الصحفيين في الضفة بصور وأشكال متعددة، معتبراً ذلك تمادياً في ضرب مبادئ حقوق الإنسان وحرية الصحافة عرض الحائط.

وعبّر عن تضامنه التام مع الزميل محمد منى الذي تعرض للاعتقال لدى قوات الاحتلال سابقا، داعيًا المنظمات المعنية بحرية الصحافة وحماية الصحفيين للضغط على سلطات الاحتلال، لإطلاق سراح الصحفيين الفلسطينيين القابعين في زنازينها.

وفي وقتٍ سابق من فجر اليوم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الزميل محمد منى (40 عامًا)، بعد اقتحام منزله في منطقة زواتا غرب نابلس شمال الضفة الغربية.

يُذكر أنّ الزميل محمد منى أسير سابق، قضى ما مجموعه سبع سنوات في سجون الاحتلال، غالبيتها في الاعتقال الإداري.