الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

بالصور حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة

حجم الخط
رمي جمرة العقبة الكبرى
الرياض - وكالات

بدأت جموع ضيوف الرحمن منذ فجر اليوم الأربعاء، أول أيام عيد الأضحى المبارك، العاشر من ذي الحجة، رمي الجمرات في مشعر "منى" بمكة المكرمة، عبر رمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) بسبع حصيات.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة)، لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة (الكبرى).

ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين، ثم التوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

ويذكر رمي الجمرات بعداء الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام في هذه الأماكن، فيعرف الحجيج عداوته، ويحذرون منه.

حجاج 1.jpg

والجمرات الثلاث في "منى" هي عبارة عن أعمدة حجرية بيضاوية الشكل، وسط أحواض ثلاثة، تشكل علامات للأماكن التي ظهر بها الشيطان، ورماه في تلك الأماكن سيدنا إبراهيم عليه السلام.

ومع بزوغ فجر الأربعاء، بدأ الحجاج بالتوجه إلى منى لرمي جمرة العقبة الأولى، ونحر الهدي، ثم يتحللون من الإحرام، ويؤدون طواف الإفاضة.

ويقوم كل حاج برمي كل جمرة من الجمرات الثلاث بسبع حصوات تقارب في حجمها حبة الحمص، اتباعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لإحياء ذكر الله في تلك الأيام وفي ذلك المكان، برمي الجمرات بالطريقة التي كان النبي عليه الصلاة والسلام يرمي بها الحصى.

حجاج 4.jpg

ويوم الثلاثاء، أتمّ الحجاج ركن الحج الأعظم، بـ"الوقوف في عرفة"، وغادروا مع غروب الشمس إلى مشعر مزدلفة.

وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمعا وقصرا، اقتداء بسنة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وبدؤوا التقاط الجمرات.

حجاج 6.jpg

حجاج 2.jpg

حجاج 3.jpg