الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تسجيل صوتي يفضح ترامب حول الوثائق السرية

حجم الخط
دونالد ترامب
واشنطن - وكالات

كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية، النقاب عن تسجيل صوتي لاجتماع عقده الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في عام 2021 وأقر خلاله بأنه يحتفظ بوثيقة سرية لوزارة الدفاع (البنتاغون) بشأن هجوم محتمل على إيران.

ويتضمن التسجيل الحديث عن خطط وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) التي يقودها رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق الجنرال، مارك ميلي، بشن هجوم على إيران.

ويعد التسجيل، الذي بث من خلال برنامج "أندرسون كوبر 360"، "جزءًا مهمًا" من لائحة الاتهام التي تقدم بها المحامي، جاك سميث، ضد ترمب بسبب سوء التعامل مع المعلومات السرية، وفق تقارير إعلامية.

وفي التسجيل الصوتي، قال ترمب بينما كان يناقش خطط هجوم البنتاغون ضد إيران، "هذه هي الأوراق"، وهو اقتباس لم يرد في لائحة الاتهام.

وجاء في التسجيل: "أنظر، كرئيس كان بإمكاني رفع السرية عن ذلك، الآن لا أستطيع ... أليس هذا مثيرًا للاهتمام؟".

ويأتي التسجيل الصوتي من مقابلة أجراها الرئيس الأميركي السابق في يوليو/ تموز 2021 في منتجعه بولاية نيوجيرسي للأشخاص الذين يعملون على مذكرات مارك ميدوز، وهو رئيس موظفي البيت الأبيض السابق في عهد ترمب، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم حملة ترمب، ستيفن تشيونغ، في بيان إن "التسجيل الصوتي يثبت مرة أخرى أن الرئيس ترمب لم يرتكب أي خطأ على الإطلاق".

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن هذا التسجيل يمكن يقوض مزاعم ترمب بأنه رفع السرية عن الوثائق قبل مغادرته منصبه، أو أنه لم يكن يعلم بحيازة وثائق محظورة بعد مغادرة البيت الأبيض.

ويواجه ترمب 37 تهمة جنائية في إطار قضية الوثائق السرية، دفع ببراءته من جميعها في جلسة استماع عقدت أمام محكمة فيدرالية، في وقت سابق من يونيو/ حزيران الجاري.

وتتهم المحكمة ترمب بالاحتفاظ بوثائق سرية بشكل غير قانوني، بعد انتهاء ولايته وكشف أسرار حساسة تتعلق بالدولة لأشخاص لا يحملون تصاريح أمنية، وهي قضية يمكن أن تصل عقوبتها إلى عقود من السجن.

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي أجرى تحقيقات مع كلينتون بشأن تعاملها مع المعلومات السرية في الأيام، التي سبقت انتخابات عام 2016 التي خسرتها أمام ترامب.

يذكر أن تصريحات ترامب خلال التسجيل الصوتي، يمكن أن تقوض المزاعم التي قالها في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، الأسبوع الماضي، بأنه ليس لديه أي وثائق سرية.