الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"إسرائيل" ترفع السرية عن آلاف الوثائق حول حرب أكتوبر

حجم الخط
حرب أكتوبر
القدس - وكالة سند للأنباء

أطلق أرشيف الجيش الإسرائيلي في وزارة الأمن اليوم الاثنين، موقعًا كبيرًا وشاملًا عن حرب أكتوبر وذلك بمناسبة مرور 50 عاما على تلك الحرب.

وأكدت قناة "I24" الإسرائيلية، أنه عبر هذا الموقع، يُمكنه الاطلاع على عشرات آلاف المستندات والصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات وشهادات من الحرب.

وكشفت هذه المواد لأول مرة عن النقاط الرئيسية للثغرة الاستخباراتية التي سبقت وقوع القتال، والتي اطلعت عليها لجنة "أجرنت" من جانب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية في حينه الجنرال إيلي عزرا.

ووفقًا للجمع الاستخباراتي، أشارت القناة الإسرائيلية إلى وجود تنسيق بالخطوات بين مصر وسوريا خلال حرب أكتوبر، ونقلت ذلك في نصوص واضحة تثبت ذلك.

ومن نماذج هذه النصوص التي تظهر حجم التنسيق بين البلدين، "جيوش مصر وسوريا جاهزة عمليا للحرب.. الجيوش بالقرب من الحدود هي بقوة غير مسبوقة حتى اليوم.. إن اتخذ قرار على المستوى الاستراتيجي بإطلاق حرب فإنهم سيتمكنون من ذلك على ضوء التجهيزات الحالية بدون الحاجة الى تجهيزات إضافية.."

وحرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان كما تُعرف في مصر أو حرب تشرين التحريرية كما تعرف في سوريا أو حرب يوم الغفران كما تعرف في "إسرائيل"، هي حرب شنتها كل من مصر وسوريا في وقتٍ واحدٍ على إسرائيل عام 1973 وهي خامس الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948 "حرب فلسطين" وحرب 1956 "حرب السويس" وحرب 1967 "حرب الستة أيام" وحرب الاستنزاف (1967-1970).

وكانت إسرائيل في الحرب الثالثة قد احتلت شبه جزيرة سيناء من مصر وهضبة الجولان من سوريا، بالإضافة إلى الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني وقطاع غزة الخاضع آنذاك لحكم عسكري مصري.

وبدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1973 م الموافق 10 رمضان 1393 هـ بتنسيق هجومين مفاجئين متزامنين على القوات الإسرائيلية؛ أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة.

وساهمت في الحرب بعض الدول العربية سواء بالدعم العسكري أو الاقتصادي، وأبرزها العراق، إذ يعد الجيش العراقي ثالث أكبر الجيوش العربية التي شاركت في الحرب بعد مصر وسوريا، إلا أن مشاركته جاءت محدودة لأن أغلب قطاعاته وصلت متأخرة مع نهاية الحرب، ولم تقم القيادتان المصرية والسورية بإخطار العراق بموعد الحرب.