الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ماذا كشفت الوثائق الإسرائيلية عن حرب أكتوبر؟

حجم الخط
حرب أكتوبر 73
القدس - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، عن وثائق لمكتب رئيس أركان جيش الاحتلال ديفيد أليعازر، خلال حرب أكتوبر 1973، تبين حالة اليأس التي عانى منها الجيش أثناء الحرب.

وأوضحت "هآرتس"، مساء أمس الثلاثاء، أن قادة الجيش الإسرائيلي أطلقوا تعبيرات ومصطلحات في بداية حرب أكتوبر، تُعبّر عن مدى الذعر الذي انتابهم في الأيام الأولى من الحرب نفسها.

واستخدم قادة الجيش الإسرائيلي مطلع الحرب عبارات، مثل "كارثة" و"هزيمة" و"انهيار" و"كآبة" و"حرب من أجل أرض إسرائيل"، وهي التعبيرات التي استخدموها لوصف وضع الجيش على الجبهتين المصرية والسورية.

ونقلت "هآرتس" من مذكرات مدير مكتب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، تعبيرات أخرى كـ"حلول" للخروج من الوضع المتأزم الذي كان فيه الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الأولى للحرب نفسها.

ومن بين تلك التعبيرات "احتلال دمشق" و"كسر سوريا" و"ذبح المصريين" و"تخلصوا من العرب".

ولم يكتف أفنير شاليف بذلك، بل نقل عن ديفيد أليعازر، في اليوم التاسع للحرب، أن الوضع في شبه جزيرة سيناء "سيئ جداً، ويوجد خسائر كثيرة ولا أحد يعرف عددها".

وتحتفل مصر سنويا بذكرى الانتصار على إسرائيل في حرب السادس من أكتوبر 1973، والتي خاضتها لتحرير أرضها المحتلة في شبه جزيرة سيناء، وتلاها توقيع معاهدة سلام بينهما عام 1979.