الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

السويد تسمح لمظاهرة تخطط لحرق القرآن

حجم الخط
حرق-المصحف-تحت-حماية-الشرطة-بالسويد
ستوكهولم-وكالات

أعلنت الشرطة السويدية أنها سمحت بتنظيم مظاهرة يخطط منظمها لإحراق نسخة من المصحف خارج مسجد ستوكهولم الرئيسي، اليوم الأربعاء، تزامناً مع بدء عيد الأضحى.

وجاء الضوء الأخضر بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية حظراً أعلنته الشرطة على الاحتجاجات التي تنظَّم لإحراق المصحف.

وعلى الرغم من أن الشرطة السويدية رفضت عدة طلبات سابقة لتنظيم مظاهرات لإحراق المصحف، فإنَّ المحاكم أبطلت تلك القرارات قائلة إنها تنتهك حرية التعبير التي تكفلها البلاد.

وذكرت الشرطة في تصريح، إنَّ المخاطر والعواقب الأمنية التي قد تترتب على إحراق المصحف ليست من النوع الذي يستدعي رفض الطلب.

ووفقاً لشرطة ستوكهولم، فمن المتوقع أن يشارك شخصان فقط في المظاهرة، من بينهما المنظم سلوان موميكا، الذي وصف نفسه في مقابلة صحفية أجراها في الآونة الأخيرة بأنه لاجئ عراقي يسعى إلى حظر القرآن.

وعلقت تركيا في أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي المحادثات مع السويد بشأن طلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعد أن أحرق زعيم حزب هارد لاين اليميني المتطرف الدنماركي راسموس بالودان، نسخة من المصحف بالقرب من السفارة التركية في ستوكهولم.

وخلال الأشهر والسنوات الأخيرة تعرَّضت عدة مساجد في السويد لاعتداءات عنيفة من مجموعات من العنصريين واليمينيين المتطرفين.

وأُحرقت في بعض الأحيان نسخ من القرآن، وكُتِب على جدران بعض المساجد عبارات مسيئة للإسلام والنبي محمد صلى عليه وسلم، فيما تلقَّى بعض إدارات المساجد رسائل تهديد بالاعتداء أو التفجير، ولقيَت تلك الاعتداءات انتقاداً كبيراً من بعض الدول، فضلاً عن الشعوب العربية والإسلامية.