الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

جريمة مرفوضة.. إدانة واسعة جراء حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد

حجم الخط
حرق نسخ من القرآن
ستوكهولم - وكالات

أدانت مؤسسات إسلامية ودول عربية وأجنبية مساء اليوم الأربعاء في بيانات منفصلة، إحراق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وسمحت الشرطة السويدية بتنظيم مظاهرة يخطط منظمها لإحراق نسخة من المصحف خارج مسجد ستوكهولم الرئيسي، اليوم الأربعاء، تزامناً مع بدء عيد الأضحى.

وجاء الضوء الأخضر بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية حظراً أعلنته الشرطة على الاحتجاجات التي تنظَّم لإحراق المصحف.

وأكدت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن حرق القرآن الكريم عملاً عنصرياً ينطلق من رؤية تتعامل مع الدين الإسلامي بازدراء ورفض، واعتبرته أمراً خطيراً ليس له علاقة بحرية التعبير والاحتجاج ضمن أي من المعايير والمقاييس.

وشددت أن هذه الأعمال الخطيرة وغير المدروسة تدفع باتجاه إيجاد حالة من الكراهية بين الأديان وأتباعها، الأمر الذي له تبعات خطيرة على السلم العالمي الذي تدعو له جميع الديانات السماوية والوضعية.

وطالبت الوزارة بضرورة التفريق بين الحق في التعبير، وإيذاء مشاعر أتباع ديانة سماوية تحترم جميع الأديان وترفض المساس بأيٍّ من رموزها ومقدساتها.

بدوره، دعا الأزهر الشريف إلى مقاطعة المنتجات السويدية، في ظل ما أساءت به إلى الدين الإسلامي، بينما استنكر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماح الشرطة السويدية بإحراق نسخة من المصحف الشريف في عدوان موصوف على الأمة الإسلامية.

من جانبه، قال الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن إحراق نسخة من المصحف الشريف بالسويد عنصرية وتوحش مدعوم من الجهات الرسمية لا ينبغي السكوت عنه.

إدانة عربية ودولية.. حرق القرآن الكريم جريمة وفعل مرفوض

إلى ذلك، عدّت وزارة الخارجية الأردنية إحراق متطرف لنسخة من المصحف الشريف بموافقة الشرطة السويدية، عمل تحريضي وعنصري مرفوض ومدان.

ومن جانبها، رفضت وزارة الخارجية اليمنية الإساءة إلى القرآن الكريم، واعتبرت هذا الفعل جريمة تحريض عنصري غير مقبول البتة ولا تمتّ بصلة بأي حال من الأحوال لحرية الرأي والتعبير والمعتقد "التي تكررها الدول الغربية يومياً".

وأدانت الخارجية اليمنية الإساءة إلى القرآن الكريم، محملةً الحكومة السويدية المسؤولية في ظل هذه الإساءة والاستفزاز لأكثر من ملياري مسلم في مختلف قارات العالم.

وطالبت المنظمات والمؤسسات الحكومية الدولية الاضطلاع بمسؤولية على احترام حقوق الإنسان، واتخاذ إجراءات رادعة ضد مخططي ومرتكبي أعمال العنف والتحريض ضد الأديان.

ودعت إلى اعتماد قرار ملزم، يجرم كافة أشكال الكراهية والتطرف ومحاسبة مرتكبيها.

وأدانت الخارجية التركية ما ارتُكب من إساءة بحق المصحف الشريف في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ورأت أن السماح لهذه الأعمال المعادية للإسلام بحجة حرية التعبير أمر لا يمكن قبوله.

وأكدت تركيا أن غض الطرف عن مثل هذه الأعمال الشنيعة يعني التواطؤ معها.

وفي السياق، قالت الخارجية الأمريكية، إن إحراق الكتب الدينية أمر مؤذ ويظهر عدم الاحترام، في حين اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن عدم احترام القرآن يعتبر في روسيا جريمة.