الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

روسيا ترفض عودة واشنطن لـ "اليونسكو"

حجم الخط
مقر وزارة الخارجية الروسية.jpg
موسكو - وكالة سند للأنباء

نددت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، باستعادة عضوية الولايات المتحدة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو". مؤكدة أن "هذه العملية جرت بشكل مخالف للقواعد الأممية".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا إن: "عملية استعادة عضوية الولايات المتحدة في اليونيسكو جرت خلافا لميثاق المنظمة والتفافا على القواعد القائمة للمؤتمر العام للمنظمة".

وأوضحت "زاخاروفا" أن العملية جرت "بدون الدراسة الدقيقة لكافة المسائل الرئيسية المتعلقة بالأمر، وقبل كل شيء تسديد واشنطن لديونها للمنظمة".

وكانت المديرة العامة لليونيسكو أودري أزولاي، قد أعلنت في أوائل يونيو/ حزيران الماضي، أن الولايات المتحدة أبلغت المنظمة رسميًا عن استئناف عضويتها فيها اعتبارًا من يوليو/ تموز (الجاري).

وقررت الولايات المتحدة العودة إلى المنظمة بعد نحو 6 أعوام من إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الانسحاب منها.

وفي نهاية حزيران الماضي، اعتمد المشاركون في الدورة الاستثنائية للمؤتمر العام لليونيسكو قرارا بعودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى المنظمة بالشروط التي اقترحتها واشنطن للسداد التدريجي للديون.

وصوتت 132 دولة لصالح مشروع القرار، وعارضته 10 دول وامتنعت 15 أخرى من أصل 142 دولة. وأعلن رئيس الجلسة "تبني القرار الذي يتطلب أغلبية 95 صوتا، لهذا يعتبر مشروع القرار موافق عليه".

وطبقا لنص القرار المعتمد، فإن فشل الولايات المتحدة في سداد مساهماتها في الماضي حدث بسبب ظروف خارجة عن إرادتها.

وفي حال ما كان من الممكن إضفاء الطبع الرسمي على عودة واشنطن قبل 31 يوليو، فسيكون ممثلوها قادرين على انتخابهم في المجلس التنفيذي والمشاركة في جميع التصويتات حتى الدورة 43 للمؤتمر العام لليونيسكو.