الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

العثور على ذهب عائم داخل أحشاء حوت نافق.. ما القصة؟

حجم الخط
الذهب العائم
جزر الكناري - وكالات

عثر باحثون على "ذهب عائم" بقيمة 544 ألف دولار داخل أحشاء حوت نافق، بعد أن جرفت الأمواج أحد حيتان العنبر النافقة إلى شاطئ في جزيرة لا بالما بجزر الكناري الإسبانية، وفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

ذهب عائم

ووجد باحثون من معهد صحة الحيوان في جامعة لاس بالماس في جزر الكناري الإسبانية، على 10 كيلوغرامات من مادة العنبر العطرية داخل أمعاء حوت نافق جرفته المياه إلى السواحل.

وقدّر الباحثون قيمة العنبر المستخرج أو ما يسمى بـ"الذهب العائم" بنحو نصف مليون يورو، ويكمن سبب الثمن الباهظ في ندرة عدد الحيتان التي يمكنها إنتاج هذه المادة.

فكيف أنتج هذا الحوت كمية ضخمة تزن نحو 10 كيلوغرامات من العنبر؟ يتكون العنبر في أحشاء الحوت بعد تناوله كميات كبيرة من الحبار والحيوانات الرخوية وغالبيتها لا تهضم وتتقيؤها أو تطرحها كفضلات، لكن بقاياها مع مرور السنين ترتبط معًا داخل أمعاء الحوت لتشكل مادة العنبر.

صناعة العطور

أمّا حوت لا بالما، فتكونت المادة ومزقت أمعاءه حيث كان يعاني من سوء الهضم، مما تسبب في نفوقه، ويأمل الباحثون في العثور على مشتر للعنبر والتبرع بالأموال لمساعدة ضحايا البركان في منطقة بالاماس.

ويشكل العنبر مادة أساسية مهمة في صناعة العطور لاحتوائه على مادة العنبرين وهو كحول عديم اللون قادر على تثبيت العطور وإطالة أعمارها.

ونظرًا لدخولها في أكثر الصناعات التجميلية ربحًا فقد يصل سعر الكيلو غرام الواحد منها إلى نحو 40 ألف دولار.