الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إسبانيا تُعارض تزويد أوكرانيا بـ "ذخائر عنقودية"

حجم الخط
جنود أوكران فوق دبابة خلال الحرب مع روسيا.jpg
مدريد - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس، أن مدريد ملتزمة "تمامًا" بدعم أوكرانيا لكنها تعارض إرسال ذخائر عنقودية إلى القوات المسلحة في كييف.

وقالت "روبليس"، خلال مشاركتها في فعالية ترويجية للحزب الاشتراكي الإسباني قبيل الانتخابات العامة المقررة في وقت لاحق من هذا الشهر، إن إسبانيا لا تشارك الولايات المتحدة قرارها إرسال القنابل العنقودية إلى أوكرانيا.

وأضافت: "إسبانيا تقف إلى جانب أوكرانيا ولديها التزام راسخ بمساندتها لكنها لديها أيضًا التزام راسخ وقوي بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف".

وشددت على أن إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا هو قرار الولايات المتحدة وليس قرار حلف شمال الأطلسي "ناتو". مؤكدة أن رفض إسبانيا لذلك "واضح وقاطع".

وجددت التأكيد على أن إسبانيا تدعم بشكل كامل أوكرانيا وتدعم حقها المشروع في الدفاع عن نفسها. مستدركة: "لكن الدفاع المشروع لا يتم باستخدام القنابل العنقودية".

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الأمريكية رسميًا، الجمعة الماضية، تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لدعم كييف في هجومها المضاد ضد روسيا.

ويُتوقع وصول ذلك النوع من الذخائر إلى أوكرانيا في غضون أسبوعين، وهو ما أثار مخاوف دول عديدة لا سيما أن الذخائر العنقودية محظورة من قبل أكثر من 100 دولة.

وأتى القرار الذي أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن اتخاذه كان "صعبا للغاية" في وقت تعاني قوات كييف للتقدم ميدانيا في هجوم مضاد أطلقته قبل شهر لاستعادة أراض تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا وجنوبها.

وأكدت واشنطن حصولها على ضمانات من كييف بأن هذه الأسلحة التي حظرتها دول عدة، لن تستخدم ضد المدنيين.

واعتبرت روسيا، أمس السبت، أن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هو "دليل ضعف" ولن يؤثر على مسار الأعمال العسكرية لموسكو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان، إن "القرار الأمريكي عمل ناتج من يأس ودليل ضعف على خلفية فشل الهجوم الأوكراني المضاد الذي تم الترويج له كثيرا".