الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

إسرائيل ترفض تزويد أوكرانيا بمنظومة "القبة الحديدية"

حجم الخط
القبة الحديدية
القدس - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل رفضت طلبًا أوكرانيًّا بتزويدها بمنظومة "القُبة الحديدية"، المضادة للصواريخ؛ تحسبا من أزمة مع روسيا في ظل التوتر الشديد بين الأخيرتين في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن إسرائيل رفضت الطلب، الذي تقدمت به أوكرانيا بدايةً إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم إلى إسرائيل بشكل مباشر؛ حتى لا تخاطر بخوض مواجهة مع روسيا.

وبحسب الصحيفة فإن طلب "كييف" الحصول على المنظومة التي تصنعها إسرائيل، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، جاء العام الماضي، وتم تجديده مؤخرا.

وكشفت الصحيفة أن الأوكرانيين بدأوا العمل "بنشاط في واشنطن لإقناع المشرعين الأمريكيين، بالبدء في نقل نظام الدفاع الصاروخي إليهم".

وقالت: "إن الحكومة الأوكرانية طلبت رسميًا من إدارة جو بايدن نقل صواريخ باتريوت والقبة الحديدية إلى أوكرانيا، الربيع الماضي؛ إذ لم يكن الغزو الروسي في الأفق".

لكن إسرائيل، أوضحت للإدارة الأمريكية في محادثات غير رسمية أنها لن تتمكن من الموافقة على نقل بطاريات القبة الحديدية إلى كييف، بسبب العلاقات مع روسيا، وفق المصدر ذاته.

وتابعت: "الأوكرانيون تحوّلوا في الأشهر الأخيرة مباشرة إلى الحكومة الإسرائيلية وطالبوا بالدعم الإسرائيلي في توفير النظام".

وذكرت "يديعوت أحرونوت" أن الأمريكيين مقتنعون أيضًا بالحجج الإسرائيلية، وأسقط ذلك "نقل القبة الحديدية إلى أوكرانيا تمامًا".

وفي 6 فبراير/شباط الجاري، نقلت هيئة البث الإسرائيلية، عن وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد قوله، "إن أوكرانيا طلبت مساعدة عسكرية من إسرائيل وإنها تنظر في هذا الطلب، دون مزيد من التفاصيل".

وحشدت موسكو مؤخرًا، أكثر من 100 ألف جندي قرب أوكرانيا؛ ما أثار مخاوف دول غربية من أن الكرملين قد يخطط لهجوم عسكري ضد جارته السوفيتية السابقة.

ونفت روسيا استعدادها للغزو، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.