الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الأسرى في عزل نفحة يواجهون ظروفًا صعبة للغاية

حجم الخط
سجن نفحة
رام الله-وكالة سند للأنباء

يواجه الأسرى في عزل سجن نفحة الصحراوي وضعًا مأساويًا وظروفًا اعتقالية صعبة، تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة والمعايير الإنسانية، وفق ما نقلته هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن أحد المعزولين داخله.

وقال الأسير حسن عرار (41 عامًا) المعزول منذ مايو/ أيار المنصرم، في إفادته لمحامي الهيئة، إنّ قسم عزل نفحة  يفتقر إلى مقومات الحياة، ولا يُراعي أبسط المعايير الإنسانية والأخلاقية.

وأوضح "عرار" أنّ الأسرى الفلسطينيين داخل العزل يتعرضون للضرب والاعتداء بشكلٍ دوري ودون أسباب، واصفًا وضع وجبات الطعام المقدمة لهم بأنها "سيئة".

وذكر أنه في حال الصراخ أو التطبيل على الباب، يتم إخراج الأسير إلى غرفة أخرى، ويظل مكبل اليدين والرجلين لـ 24 ساعة.

وبحسب ما جاء في إفادة الأسير حسن عرار فإن إدارة سجن نفحة سحبت كل أغراض الأسرى، حتى الأوراق والأقلام، مشيرًا إلى أنّها تحرمهم من "الفورة" معظم الأحيان.

وتُحضر إدارة السجن "فراش النوم" دون وسادة أو أغطية، من الـ10 مساءً إلى الـ10 صباحا، ويتم سحبها طوال ساعات النهار.

وفي حال حاول أسرى العزل الاحتجاج على ظروفهم _تبعًا لإفادة عرار_ يتم تغريمهم بـ 450 شيكلًا، وحرمانهم من "الكانتينا" والزيارات لشهرين.

أما في حال رفض الأسرى الوقوف على العدّ الصباحي، لفت "عرار" إلى أنّ إدارة السجون تُغرمهم بـ 250 شيكلًا كوسيلة عقاب وضغط.

بالإضافة إلى ذلك، يقف سجانون عند نافذة المكان المخصص لاستحمام الأسرى، كما تمارس إدارة السجون إهمالًا طبيًا متعمدًا بحق الأسرى المعزولين كافة.

ويبعد سجن نفحة الصحراوي 100 كيلومتر عن مدينة بئر السبع، و200 كيلومتر عن مدينة القدس، ويعد من أشد سجون الاحتلال تحصينا، ويعاني الأسرى داخله ظروفًا صعبة للغاية.

ويقبع 5000 أسير في 23 سجنا ومركز توقيف وتحقيق إسرائيلي، بينهم 31 أسيرة في سجن الدامون، و160 طفلًا وقاصرًا، و1083 معتقًلا إداريًا بينهم أسيرتان و19 طفلًا، وفق مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.