الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

قطر تشيد بدور مصر في إنهاء الصراع العسكري بالسودان

حجم الخط
قمة دول جوار السودان.jpg
الدوحة - وكالات

أشادت وزارة الخارجية القطرية، بالدور المصري في استضافة قمة "دول جوار السودان"، آملةً في أن تمهد مخرجات القمة لوقف الصراع العسكري هناك.

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية أمس الجمعة، عقب استضافة القاهرة لقمة "دول جوار السودان".

والخميس الماضي، استضافت مصر قمة "دول جوار السودان" بمشاركة رؤساء دول وحكومات جمهورية إفريقيا الوسطي وتشاد وإريتريا وإثيوبيا وليبيا وجنوب السودان، وحضور رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية.

وأعربت الخارجية القطرية عن تقدير بلادها لجهود جمهورية مصر العربية الشقيقة في استضافة القمة.

وقالت في بيانها، إن "قطر تأمل في أن تمهد مخرجات القمة والمساعي الحميدة الأخرى لوقف دائم للنزاع العسكري، والانخراط بعد ذلك في مفاوضات واسعة تشارك فيها كل القوى السياسية السودانية، وصولا إلى اتفاق شامل وسلام مستدام، يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الاستقرار والتنمية والازدهار".

ورحبّت أيضًا، بالبيان الختامي لقمة "دول جوار السودان" معتبرةً ذلك "خطوة مهمة ضمن المساعي الإقليمية والدولية الرامية لوقف القتال في جمهورية السودان الشقيقة بالحوار والطرق السلمية".

وأعلن قادة الدول المشاركة اتفاقهم على "إنشاء آلية وزارية لوقف القتال بين الأطراف السودانية المتحاربة والتوصل إلى حل شامل للأزمة"، محذرين من تداعياتها على أمن واستقرار المنطقة والعالم، وفقًا للبيان الختامي لقمة "دول جوار السودان".

ومنذ نحو 4 أشهر، تشهد السودان قتالا في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما خلّف آلاف القتلى، معظمهم مدنيون، وأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ.