الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

قوات الدعم السريع تُشكل لجنة لحل أزمة السودان

حجم الخط
قائد قوات الدعم السريع حميدتي
الخرطوم-وكالات

أعلن قائد قوات الدعم السريع بالسودان محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مساء أمس السبت، تشكيل لجنة اتصال مع القوى السياسية، للتوصل إلى حل سياسي للأزمة في البلاد.

وذكر بيان صادر عن حميدتي نشره عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، أنه شكل لجنة اتصال مع القوى السياسية والمجتمعية وحركات الكفاح المسلح.

وأكد أن تشكيل اللجنة تأتي التزاما بمبدأ الحوار كضرورة أساسية للتوصل لحل سياسي شامل، ونظرا إلى التطورات التي تشهدها البلاد بسبب الحرب، والتي يقتضي إنهاؤها إجراء مشاورات واسعة النطاق بغية معالجة الأزمة الوطنية.

ووفق البيان، فإن اللجنة ستمارس مهام عقد مشاورات واسعة بشأن الأزمة السودانية المستمرة والحرب الراهنة، والسبيل الأمثل للوصول لحل شامل يعالج الأزم بمشاركة جميع القوى السياسية.

وفي وقت سابق السبت، أكد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في اتصال هاتفي مع الرئيس الكيني وليم روتو أن الحكومة السودانية مستعدة لوقف إطلاق النار متى ما تم إخلاء مساكن المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء والطاقة والمقرات الحكومية من قبل قوات الدعم السريع.

يأتي هذا التطور بعد دخول الاشتباكات بين الطرفين السودانيين شهرها الرابع، وسط تجدد للمعارك بوتيرة أعنف لا سيما في مدن العاصمة الخرطوم، واشتراط الجيش لوقف إطلاق النار إخلاء قوات الدعم السريع منازل المواطنين ومراكز خدمات المياه والكهرباء.

ويتبادل الطرفان اتهامات ببدء القتال منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية لاشتباكات خلفت أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 2.8 مليون نازح داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.