الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

الهدف ممر "سوالكي"..

"فاغنر" تُثير الذعر في أوكرانيا وبولندا

حجم الخط
أحد مقاتلي قوات فاغنر في روستوف.png
موسكو - وكالة سند للأنباء

رجح النائب الروسي أندريه كارتابولوف وجود تحضيرات روسية لشن هجوم على بولندا تقوم به مجموعة من مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة، وسط تأكيدات بولندية أوكرانية عن وصول مقاتلين من تلك المجموعة في بيلاروسيا.

كارتابولوف؛ الذي سبق أن شغل منصب نائب وزير الدفاع الروسي قبل أن يصبح نائبًا في البرلمان (الدوما)، صرح: "أعتقد أن الرئيس فلاديمير بوتين طرد مجموعة فاغنر إلى بيلاروسيا للتحضير لهجوم على بولندا".

واستطرد: "من الواضح أن شركة فاغنر العسكرية الخاصة ذهبت إلى بيلاروسيا لتدريب القوات المسلحة البيلاروسية، لكن ليس لهذا فقط هناك شيء مثل ممر سوالكي، (..)، إذا حدث أي شيء فنحن بحاجة إلى هذا الممر".

وتابع: "مجموعة فاغنر ستكون مستعدة للسيطرة على الأرض في غضون ساعات، وستحدد وزارة الدفاع ما قدموه وما أخذوه، وأنا لا أتحدث عن ذلك، ولكن عن حقيقة أن القوة الضاربة جاهزة للاستيلاء على هذا الممر الصغير في غضون ساعات".

والممر المشار إليه (ممر سوالكي) عبارة عن قطاع من الأرض ذات كثافة سكانية منخفضة ويمتد على طول الحدود الشمالية الشرقية لبولندا، وهو قطاع صغير ولكنه مهم من الناحية الاستراتيجية من الأراضي البولندية بين روسيا وجيب كالينينغراد الذي لطالما كان نقطة شائكة بالنسبة لروسيا.

والمنطقة مهمة بشكل خاص لأنها توفر الاتصال البري الوحيد بين حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) ودول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا)، مما يعني أن السيطرة الروسية على هذه الأرض ستقطع بولندا عن بقية أوروبا.

وتثير الأهمية الجيوسياسية للممر مخاوف بشأن تعرضه لهجوم روسي، الأمر الذي قد يجذب أيضا رد الناتو بسبب المادة الخامسة من الحلف، والتي تنص على أن أي هجوم على دولة من دول الناتو سيعامل على أنه هجوم ضد جميع أعضاء التحالف.

وتأتي تصريحات كارتابولوف بعد أن نقلت بولندا قواتها الأسبوع الماضي إلى حدودها الشرقية بسبب مخاوف من فاغنر.

وأفادت تقارير إعلامية من أوكرانيا وبولندا، بأن قافلة كبيرة تحمل مقاتلين من المجموعة العسكرية الروسية الخاصة "فاغنر" قادمة من روسيا، قامت بالدخول إلى بيلاروسيا صباح أمس السبت.

جاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة الدفاع في مينسك عن خطط لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة بين جيش بيلاروسيا وعناصر فاغنر.

وقالت التقارير، إن مقاتلي فاغنر قد دخلوا بالفعل بيلاروسيا لغرض التدريب، وقد أكدت ذلك مصادر أوكرانية وبولندية.

وذكر أندري ديمشينكو، المتحدث باسم وكالة الحدود الأوكرانية، في بيان نشر على تطبيق المراسلة تيليغرام، أن "فاغنر في روسيا البيضاء".

وتم نشر مقطع فيديو من قبل وزارة الدفاع في روسيا البيضاء يظهر مجموعة من المقاتلين المزعومين من فاغنر وهم يدربون جنودًا من روسيا البيضاء في منطقة عسكرية قرب بلدة أسيبوفيتشي، التي تقع على بعد حوالي 90 كيلومترًا جنوب شرق العاصمة مينسك.

من جانبها، أكدت كييف رصد تحركات "مجموعات منفصلة" من روسيا في روسيا البيضاء.

وشدد نائب وزير منسق الخدمات الخاصة في بولندا، ستانيسلاف زارين، على وجود مقاتلي فاغنر أيضًا في روسيا البيضاء، وقال على تويتر: "قد يكون هناك عدة مئات منهم في الوقت الحالي".

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "بيلاروسكي هاجون" المستقلة، التي تتتبع تحركات القوات المسلحة في بيلاروسيا، أعلنت أن 60 شاحنة وحافلة ومركبة كبيرة على الأقل عبرت الحدود إلى بيلاروسيا برفقة الشرطة البيلاروسية.

ونوهت مصادر محلية إلى أن القافلة اتجهت نحو قاعدة عسكرية خارج أسيبوفيتشي، بلدة تقع على بُعد 230 كيلومترًا شمال الحدود الأوكرانية. كما تم توثيق وجود هياكل تشبه الخيام في هذه القاعدة وفقًا للصور الفضائية التي تم التقاطها خلال الأسابيع الماضية.