الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

غالانت يعقد اجتماعا طارئا خوفًا من العصيان العسكري

حجم الخط
غالانت وهاليفي.jpg
القدس – وكالة سند للأنباء

عقد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء اليوم الأحد، "اجتماعًا طارئًا" مع رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، لمناقشة قضية الاحتجاجات الإسرائيلية ورفض الخدمة العسكرية، وسط تخوّفات من تأثّر قدرة الجيش.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت عقد اليوم مناقشة عُرِّفت بأنها "مناقشة طارئة" مع رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي وكبار المسؤولين الأمنيين، خوفًا من تطوّر الاحتجاجات وتأثيرها على الجيش.

وبيّنت الصحيفة، أن ثمة تخوّفات لدى المنظومة الأمنية الإسرائيلية بأن تلحق الاحتجاجات إضرارًا بكفارة وقدرة جيش الاحتلال، خصوصًا بعد التلويح بالعصيان العسكري رفضًا للتعديلات القضائية التي تريد حكومة بنيامين نتنياهو تمريرها.

وأشارت إلى أن غالانت وهاليفي، يفكران في طرح القضية أمام رئيس الحكومة نتنياهو، خلال الأيام المقبلة، وإعطاءه تصورًا للوضع الحالي وما قد تؤول إليه الأمور.

وفي وقت سابق من صباح اليوم الأحد، قالت "يديعوت أحرونوت"، إن عشرات الجنود في الوحدات المختلفة أعلنوا أنهم سيرفضون الخدمة، ولذلك لا يتم استدعاؤهم.

وفي الأسابيع الأخيرة، أعلن جنود احتياط في وحدات الكوماندوز البحري، "إيغوز"، وحدة السايبر الهجومي، وطيارون حربيون، وأطباء ووحدات أخرى، رفضهم الخدمة العسكرية، احتجاجًا على التعديلات القضائية.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالنص والحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر.