الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حمل رشاشًا وقنبلة.. ظهور لافت للبرهان في الخرطوم

حجم الخط
عبد الفتاح البرهان
الخرطوم - وكالات

ظهر رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، مساء أمس الإثنين، حاملاً سلاحاً رشاشاً ومسدساً وقنبلة يدوية وهو يترأس اجتماعاً عسكرياً بمركز القيادة والسيطرة للجيش وسط العاصمة الخرطوم، مع دخول الاشتباكات مع قوات الدعم السريع شهرها الرابع.

وقال الجيش السوداني في بيان مقتضب إن "قائد الجيش عبد الفتاح البرهان زار مركز القيادة والسيطرة (وسط الخرطوم) مساء الاثنين".

ونشر الجيش السوداني تسجيلاً مصورًا على فيسبوك، يظهر البرهان بسترة حاملاً سلاحاً رشاشاً ومسدساً وقنبلة يدوية، بينما يلقي التحية على عدد من الضباط قبل أن يجلس ليترأس اجتماعاً لقيادة الجيش.

من جانبه، صرّح قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مساء أمس، إنه "لن تغرينا أي انتصارات مهما عظمت بأن لا نتقدم وبشجاعة لقبول خيار الحل السياسي الشامل".

وأضاف حميدتي في تسجيلٍ مصور أن "الحرب تجاوزت ثلاثة أشهر وضاعفت معاناة المواطنين وخاصة في الخرطوم ودارفور"، مشيراً إلى أنه "لا عودة من منتصف الطريق إما نصر للشعب أو شهادة".

وأكد "كان وما زال خيار السلام والاستقرار في دولة الحرية والعدالة والمساواة هو خيارنا، ومع ذلك جاهزون لخيار الحرب ومستعدين للتضحية بأنفسنا ليعيش شعبنا كريماً مصوناً في وطن موحد".

ويتبادل الجيش السوداني و"الدعم السريع" اتهامات ببدء القتال منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، وارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات.

ومع دخول المعارك شهرها الرابع، تخطت حصيلة اشتباكات السودان ثلاثة آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو ثلاثة ملايين نازح ولاجئ داخل وخارج إحدى أفقر دول العالم، بحسب وزارة الصحة والأمم المتحدة.