الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هل تعهد نتنياهو لـبايدن بـ "تجميد" الاستيطان حتى نهاية 2023؟

حجم الخط
المستوطنات-الاسرائيلية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت القناة "12" الإسرائيلية النقاب عن تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للرئيس الأميركي، جو بايدن بتجميد البناء في المستوطنات حتى نهاية العام.

وقالت القناة "12" في تقرير لها، نقلًا عن مصادر مطلعة، إن نتنياهو قدم التزامات بـ "عدم شرعنة المزيد من البؤر الاستيطانية". بينما نفى نتنياهو أن يكون قد قدم التزامات للجانب الأمريكي تتعلق بتجميد البناء الاستيطاني.

وفي بيان مقتضب صدر عن مكتب نتنياهو، أكد: "خلافًا للتقارير، لم ولن يكون هناك أي تجميد للبناء الاستيطاني".

ووفقا للقناة 12، تعهد نتنياهو، خلال مكالمة هاتفية مع بايدن، بـ "عدم بناء أو تخطيط لوحدات استيطانية جديدة في خارج الخط الأخضر (في إشارة للضفة الغربية)".

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في بيان صدر عنه أن نتنياهو "لم يلتزم بتجميد البناء في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) بأي شكل من الأشكال".

وأوضح أنه "منذ بداية العام، صادق المجلس الأعلى للتخطيط والبناء على 11 ألف وحدة استيطانية جديدة على دفعتين، آخرهما كان قبل أسابيع قليلة".

وأضاف أنه "في إطار الشفافية المعمول بها بين تل أبيب واشنطن بمسألة الاستيطان، أوضح نتنياهو لبايدن أنه في الأشهر المقبلة لن يكون هناك اجتماع متوقع للمجلس الأعلى للتخطيط والبناء أو قرار بشأن شرعنة البؤر الاستيطانية".

القضاء..

وذكر التقرير أن نتنياهو أبلغ بايدن بأنه عمل جاهدًا للتوصل إلى تفاهمات حول خطة لـ "إصلاح جهاز القضاء"، لكن ذلك "لم ينجح".

وادعى نتنياهو بأنه سيحاول التوصل إلى تفاهمات بشأن جهاز القضاء خلال العطلة الصيفية للكنيست.

وأمس الثلاثاء، قال هنغبي في مقابلة صحافية إن "نتنياهو قال لبايدن إنه بعد العطلة الصيفية، فإن القضية الوحيدة التي ستتم مناقشتها (ضمن خطة حكومته لإضعاف جهاز القضاء) هي تغيير طريقة تعيين القضاة".

وقال البيان الإسرائيلي بشأن المكالمة بين بايدن ونتنياهو، أن الأخير أبلغ الرئيس الأمريكي بأنه سيحاول بناء "توافق عام واسع" في ما يتعلق بـ "إصلاح" جهاز القضاء.

في المقابل، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، إن بايدن لا يزال قلقا من التعديلات القضائية و"بعض الأنشطة والسلوكيات المتطرفة التي ينفذها أعضاء بحكومة نتنياهو".

وأضاف "هذه المخاوف لا تزال قائمة. إنها مزعجة".

وتابع: "نريد أن نرى إسرائيل نابضة بالحياة وتتمتع بالديمقراطية قدر الإمكان، وهذا يعني تطوير برامج وتنفيذ إصلاحات وإجراء تغييرات بطريقة تقوم على أسس التسوية وأوسع توافق ممكن".

وأشار كيربي إلى أن بايدن ونتنياهو ناقشا أيضًا جهود مواجهة برنامج إيران النووي، مضيفًا أن بايدن شدد على ضرورة المضي قدمًا في حل الدولتين للصراع مع الفلسطينيين وتعزيز الأمن في الضفة الغربية.

وقال البيان الإسرائيلي إن الجانبين أجريا محادثات "طويلة وودية" ركزت على وقف تهديدات إيران ووكلائها وتعزيز التعاون بين البلدين.