الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

خاص بالفيديو غيبها الاحتلال عن مقاعد الدراسة.. زمزم القواسمة تحتفل بنجاحها في التوجيهي

حجم الخط
زمزم القواسمي
الخليل-أحلام عبد الله-وكالة سند للأنباء

فرحة الفلسطينيين بالنجاح في الثانوية العامة لا تضاهيها فرحة أخرى، فقضبان السجن، وظلم الاحتلال جعلت من الدراسة والتفوق تحدياً للطالبة زمزم القواسمة لتجتاز اختبارات التوجيهي بمعدل 82%.

"وكالة سند للأنباء"، حاورت الطالبة القواسمة التي لم تحضر سوى شهرين فقط من العام الدراسي فتقول" عندما تحررت من السجن في أبريل/ نيسان الماضي، ترددت في تقديم اختبارات الثانوية العامة".

وتتابع" قضيت 6 أشهر في الاعتقال الإداري داخل سجون الاحتلال، الأمر الذي شكل صعوبة بالنسبة لي، وحيرة في تقديم الامتحانات قبل أن أتوكل على الله وأحسم أمري بتقديمها".

بَيد أنّ الرغبة بتقديم الامتحانات تعززت لديها بدعم عائلتها، للتغلب على الظروف التي عصفت بها خلال فترة السجن.

وتشير "قررت وضع خطة مضغوطة خلال شهري أبريل ومايو الماضيين، قوامها الاستيقاظ مبكرًا للدراسة لآخر النهار يوميا، حتى تكلل جهدي في النهاية بالنجاح".

وتضيف "كان هناك شعور من القلق لدى عائلتي، أني لن أنجح بسبب قصر المدة التي قضيتها بالدراسة، ولكني فعلتها ونجحت، فأنا درست لأغيظهم".

وأهدت القواسمة تفوقها لعائلتها وللأسيرات في سجون الاحتلال، في سجن الدامون اللواتي قمن بدعمها خلال فترة الاعتقال لإتمام دراستها في الثانوية العامة.

واعتقلت قوات الاحتلال الفتاة القواسمة بتاريخ 31/10/2022 بعد توقيفها على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل ، حيث نقلت بعد اعتقالها مباشرة إلى مركز الشرطة التابع لمستوطنة كريات أربع قبل أن تنقلها الى التحقيق في هشارون الرملة، ثم نقلت بعد التحقيق إلى سجن الدامون.

وبعد مرور ما يزيد عن شهر على اعتقالها قدمت لائحة اتهام بحقها شملت ادعاءات بمحاولة الفتاة تنفيذ عملية طعن.

وبعد تأجيل محاكمتها عدة مرات أصدرت محكمة الاحتلال بحقها حكما بالسجن لمدة 6 شهور إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 2500 شيكل، وقد أمضت محكوميتها وتحررت في نيسان/ أبريل الماضي.