الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

من خلال بنوك غير عراقية..

واشنطن تسمح لبغداد سداد فاتورة الكهرباء لإيران

حجم الخط
الكهرباء في العراق
واشنطن – وكالات

سمحت الولايات المتحدة الأمريكية، للعراق بسداد تكلفة الكهرباء لإيران، من خلال إيداع المبالغ المالية في حسابات ببنوك غير عراقية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله، إن إعفاءً جديدًا يتعلق بالأمن القومي، وهو السماح للعراق تسديد فاتورة الكهرباء لإيران من خلال بنوك غير عراقية.

وأوضح المسؤول الذي رفض كشف اسمه، أن واشنطن تأمل في أن يساعد الإعفاء، الذي يمتد 120 يوما، في تخفيف الضغط الإيراني على العراق، من أجل الحصول على الأموال التي كان من الممكن في السابق إيداعها في حسابات مقيدة في العراق فقط.

وخفّضت إيران الأسبوع الماضي، كميات الغاز المصدر إلى العراق، إلى أكثر من النصف وذلك بعد ارتفاع درجات الحرارة (50 درجة مئوية)، ما تسبب بأزمة نقص بالطاقة الكهربائية في العراق.

وجاء القرار الإيراني، بعد تخلف بغداد عن سداد مبالغ ديون مستحقة عليها، بلغت نحو 10 مليارات دولار.

وأرجعت العراق سبب عدم قدرتها على دفع مبالع بالدولار إلى العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وأن مبلغ استيراد الغاز مودع في البنك العراقي الرسمي، وبانتظار التوصل لاتفاق.

وطلب العراق السماح له بسداد تكلفة الكهرباء الإيرانية من خلال إيداعات في حسابات مقيدة ببنوك غير عراقية، وهو ما وافقت عليه الولايات المتحدة بشكل مؤقت.

وخلال العامين الماضيين، دخلت بغداد وطهران مفاوضات عدة بشأن الأزمة، من بينها اعتماد الدينار العراقي في الدفع، أو تسديد بغداد المبالغ من خلال عملة دولة أخرى تجري الموافقة عليها من قبل الدولة ذاتها، وكذلك مسألة تسديد العراق بعض ديون إيران الخارجية، لكن لم يجر التوصل لأي اتفاق حيال الملف.