الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

فوائد زيت المونوي للشعر في فصل الصيف

حجم الخط
زيت المونوي
بيروت-وكالات

يعتبر زيت المونوي "Monoi" واحداً من بين أشهر الزيوت المخلوطة، التي تساعد في الحفاظ على جمال وصحة الشعر والبشرة على حدٍّ سواء.

إذ إنه عبارة عن خليط بين زيت جوز الهند النقي وبتلات زهرة التياري الاستوائية، والتي يعود موطنها الأصلي إلى مجموعة جزر بولينيزيا الفرنسية.

وبالاضافة إلى فوائده العديدة، والتي تم اكتشافها قبل عدة قرون عن طريق الفرنسيين القدامى، الذين كانوا يستعملونه لأغراض تجميلية، فإن زيت المونوي يمتاز برائحته القوية والجميلة، والتي تشبه العطور.

فوائد زيت المونوي للجلد والبشرة

كون زيت المونوي مصنوعاً من زيت جوز الهند، فإن له مجموعة من الفوائد والخصائص المشابهة لتلك التي يقدمها زيت جوز الهند الطبيعي، أبرزها أنه غني بفيتامين E.

إذ إنه يعتبر مضاداً للبكتيريا وغنياً بالأحماض الدهنية، ومناسباً للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، ومشاكل البشرة المختلفة.

وبذلك، فإن استعمال زيت المونوي على الجسم مباشرة يساعد في حمايته من عدة التهابات جلدية، من بينها:

الفطريات.

حب الشباب.

النسيج الخلوي.

التهاب الجريبات.

البكتيريا الجلدية الضارة.

يمكن أن يعمل زيت المونوي Monoi أيضاً كمضاد للالتهابات، إذ يساعد في تقليل أعراض بعض الأمراض الجلدية المعروفة الأخرى، أبرزها الإكزيما والتهاب الجلد التماسي.

 

وبالنسبة لدوره التجميلي، فإن زيت المونوي، وبفضل جوز الهند، فإنه يعمل على استعادة رطوبة الجلد، والحفاظ عليها، من أجل الوقاية من الجفاف، لذلك فهو مناسب بشكل كبير خلال فصل الصيف، بعد التعرض لدرجة حرارة عالية، بسبب دوره في منع اختراق الأشعة فوق البنفسجية الجلد.

كما أنه يساعد على تجديد شباب البشرة والحفاظ على مرونتها، وتقليل احتمالية ظهور علامات التقدم في السن المبكرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، من بينها تلك التي يوفرها فيتامين "أ".

فوائد زيت المونوي للشعر وفروة الرأس

يعتبر زيت المونوي مفيداً بشكل كبير من أجل تغذية فروة الرأس والشعر، إذ وفقاً لدراسة أُجريت عام 2003، حسب ما نشرته مجلة "healthline"، فإن زيت جوز الهند مقارنة بزيت عباد الشمس والزيوت المعدنية الأخرى، لديه تقارب أعلى لبروتينات الشعر، وهو قادر على اختراق جذع الشعر بشكل فعال.

ومن جهة أخرى، يمكن أن يقلل زيت جوز الهند الموجود في زيت المونوي من فقدان البروتين لكل من الشعر التالف وغير التالف عند استخدامه في العناية بالشعر قبل الغسل وبعده.

ونتيجة لذلك، فإن استخدام زيت المونوي على الشعر لن يساعد فقط في استعادة الرطوبة والعناصر الغذائية التي يحتاجها ليكون بصحة كاملة، ولكنه يساعد الشعر أيضاً على:

النمو بشكل أقوى.

أن يصبح أكثر إشراقاً.

تقليل التقصف.

تقليل التجعد.

الحماية من العوامل الخارجية مثل الغبار والتلوث.

التقليل من التساقط.

طريقة تطبيق زيت المونوي

يمكن استخدام زيت المونوي بعدة أشكال ولعدة أغراض، سواء على الجسم أو الشعر، إذ يمكن تطبيقه قبل غسل الشعر بالشامبو، أو حتى بعده مباشرة من اجل ترطيبه وإعطائه لمعة.

كما يمكن استعماله على شكل مرطب للوجه والجسم، أو زيت للبشرة من أجل تخفيف حرارة الشمس، أو حتى يمكن الاستعانة به ليكون زيتاً خاصاً بالتدليك.

فيما يمكن خلط زيت المونوي مع صابون الاستحمام السائل، من أجل ترطيب الجسم بشكل عميق، وكذلك العلاج من الأمراض الجلدية المذكورة سابقاً، في حال كنت تعاني منها.

الفرق بين زيت المونوي وزيت جوز الهند

يعتبر زيت المونوي Monoi آمناً للاستخدام بشكل عام، على عكس زيت جوز الهند النقي الذي يكون معطراً.

فإذا كانت بشرتك حساسة أو تعاني من أحد أنواع الحساسية الجلدية، يصبح من الضروري استشارة طبيب أمراض جلدية قبل دمج زيت جوز الهند في الروتين اليومي.

احتياطات قبل استعمال زيت المونوي

قبل دمج زيت المونوي في روتين العناية بالبشرة أو الشعر اليومي، قم بإجراء اختبار الحساسية على الجلد، من خلال تطبيق كمية قليلة على الجلد وانتظار بعض الوقت لمعرفة ما إذا كان هناك أي تحسس منه، والذي يظهر على شكل احمرار في الجلد.

إذا بدأت في الشعور بأي أعراض غير منتظمة أو آثار جانبية بعد فترة من استعمال الزيت، يجب التوقف عن الاستخدام فوراً، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية جوز الهند.