الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ارتفاع أسعار النفط 2%

حجم الخط
مصفاة بترول.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2% لتقترب من أعلى مستوى لها في ثلاثة أشهر نتيجة شح الإمدادات وزيادة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وكذلك الآمال المعقودة على إجراءات التحفيز الصينية.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.67 دولار أو 2.1% لتبلغ عند التسوية 82.74 دولارًا للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.67 دولار أو 2.1% ليصل إلى 78.74 دولارًا بعد التسوية.

وهذا أعلى إغلاق يسجله خام برنت منذ 19 أبريل/ نيسان وخام غرب تكساس الوسيط منذ 24 أبريل/ نيسان.

وارتفع الخامان القياسيان على مدى أربعة أسابيع متتالية في ظل توقعات بتقلص الإمدادات نتيجة تخفيضات الانتاج التي يتبناها تحالف أوبك+.

ووفق محللون اقتصاديون، فإن ارتفاع أسعار النفط يعكس ظروف شح المعروض إذ تؤثر تخفيضات السعودية للإنتاج على السوق، حتى مع زيادة الطلب إلى حد ما على البنزين ووقود الطائرات في الصيف.

وذكر المحللون أنه يتوقع ارتفاع أسعار النفط قليلا في الصيف بمتوسط 83 دولارا للبرميل في الربع الثالث.

وفي الصين، كشفت لجنة التنمية الوطنية والإصلاح يوم أمس الاثنين عن إجراءات لتحفيز استثمار القطاع الخاص في بعض قطاعات البنية التحتية، وقالت إنها ستزيد الدعم المالي للمشروعات الخاصة أيضا.

ويتوقع المشاركون في السوق أن تنفذ بكين إجراءات تحفيزية موجهة لدعم اقتصادها المتعثر، مما يعزز على الأرجح الطلب على النفط في ثاني أكبر دولة مستهلكة في العالم.