الساعة 00:00 م
الأربعاء 15 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

800 شخصية تطالب بالإفراج عن "الغنوشي"

حجم الخط
راشد الغنوشي 2023
تونس – وكالات

وقع نحو 800 شخصية عربية وإسلامية، على عريضة تطالب بإطلاق سراح رئيس مجلس النواب التونسي السابق راشد الغنوشي، وجميع السجناء السياسيين في تونس دون قيود.

وأعربت الشخصيات عن تضامنها الكامل مع الغنوشي بمناسبة مرور 100 يوم على اعتقاله.

ودعا الموقعون على العريضة -وهم نخبة من السياسيين والنشطاء والبرلمانيين والأكاديميين من 60 دولة عربية وإسلامية حول العالم-، إلى الإفراج الفوري عن راشد الغنوشي وبقية المعتقلين السياسيين، واستعادة حريتهم وصون كرامتهم واحترام حقوقهم والكف عن سياسات التنكيل، وفقًا للعريضة.

وقالوا، إن "تونس التي كانت إلى وقت قريب مصدر إلهام لشعوب المنطقة، تشهد في السنتين الأخيرتين ردة خطيرة نحو الدكتاتورية، وكذلك بعد إجراءات الرئيس قيس سعيد الانقلابية الذي استأثر بكل السلطات وصادر الحريات وفكك المؤسسات".

وأضافوا أن الجريمة الوحيدة التي اعتقل بسببها الغنوشي وباقي المعتقلين السياسيين "هي اعتراضهم على الإجراءات الانقلابية، وتصديهم لإصرار الرئيس سعيد على ضرب المكاسب الديمقراطية في تونس وإعادة البلاد إلى مربع الدكتاتورية".

ونبه الموقعون على العريضة، إلى أن الغنوشي "مفكر وسياسي معروف بكونه أحد أبرز منظري التوافق والتعايش بين الإسلام والديمقراطية وقام بدور مهم في تحول تونس نحو الحرية والديمقراطية بعد الثورة".

ومن بين الشخصيات الموقعة على العريضة الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي، ورئيسا الحكومة المغربية السابقان عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني، والسياسي المصري أيمن نور رئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية، وطارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي السابق، والرئيس السابق للبرلمان التركي مصطفى شنطوب.