الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

غانتس يهاجم نتنياهو ويصفه تصرفاته بـ "الانحطاط الأخلاقي"

حجم الخط
غانتس ونتنياهو
القدس – وكالة سند للأنباء

شن رئيس حزب "المعسكر الوطني" بيني غانتس، هجومًا لاذعً على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، واصفًا تصرفات الأخير بأنها "انحطاط أخلاقي".

وقال "غانتس" في تصريح صحفي، اليوم الجمعة، إن "عدم قدرة رئيس الوزراء على التعهد باحترام أي قرار صادر عن القضاء، هو بمثابة انحطاط أخلاقي".

وأكد على ضرورة "تقييد نتنياهو بقرارات المحكمة حتى وإن خالفت رغباته".

وردًا على ذلك، فقد أشار مقربين من نتنياهو إلى أن المعارضة تحاول تحوير تصريحات نتنياهو للصحف الأمريكية، بما يخدم أجندتها السياسية.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، أصدر مكتب نتنياهو بيانًا أكد خلاله على أن حكومات "إسرائيل" تحترم دائمًا قرارات القضاء، وأن المحكمة ترى نفسها خاضعة لقوانين أساس تعتبرها دستورًا.

وبحسب البيان، فإن "نتنياهو يؤمن بوجوب مواصلة الحفاظ على هذين المبدأين".

وفي مقابلة سابقة مع شبكة سي ان ان الأمريكية، رفض نتنياهو التعهد باحترام المحكمة العليا حال ألغت قانون "الحد من المعقولية"، معبرًا عن أمله في "ألا نضطر إلى التعامل مع وضع كهذا" وفق قوله.

وبعد 29 أسبوعا من احتجاجات شعبية هزت "إسرائيل" وقسمت مواطنيها، صادق الائتلاف الحكومي بالكنيست، الاثنين الماضي، على قانون يمنع المحكمة العليا من مراجعة "معقولية" قرارات الحكومة والوزراء.

و"الحد من المعقولية" هو واحد من 8 مشاريع قوانين ما زالت غالبيتها تبحث في الكنيست ومن شأنها الحد من صلاحيات المحكمة العليا بالنظر في قوانين وقرارات السلطتين التشريعية والتنفيذية.