الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

اتساع الحرائق في البرتغال وتخوفات من موجة حرارة جديدة

حجم الخط
حرائق
لشبونة - وكالات

اتسعت حرائق الغابات في البرتغال اليوم الإثنين، وسط حالة تأهّب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، في الوقت الذي يكافح فيه مئات رجال الإطفاء هذه الحرائق.

وانتشر ألف من رجال الإطفاء بعيد ساعات الظهيرة لمكافحة الحرائق في محيط أوريم (وسط) وأوديميرا (جنوب)، مدعومين بـ12 طائرة إطفاء، وفقًا لتقرير صادر عن الهيئة الوطنيّة للحماية المدنيّة على صفحتها على الإنترنت.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة في العديد من المناطق الوسطى والجنوبيّة في البرتغال، بينما تشهد البلاد حالة تأهّب بسبب "مخاطر حرائق عالية جدًّا أو قصوى في جميع أنحاء الإقليم".

أمّا إسبانيا الّتي تغلّبت على ثلاثة حرائق اندلعت في نهاية هذا الأسبوع، فهي في حالة تأهّب أيضًا بسبب زيادة مخاطر الحرائق الناجمة عن موجة حرّ هي الثالثة خلال الصيف.

ويستمرّ حريق الغابات في التقدّم بسبب الرياح في أوديميرا قرب الساحل الجنوبيّ الغربيّ للبلاد، بعدما كان قد أجبر السلطات على القيام بعمليّات إجلاء مؤقّتة أمس الأحد، حسبما أفاد قائد الحماية المدنيّة خوسيه ريبيرو وسائل إعلام محلّيّة.

وتسبّب الحريق الّذي اندلع السبت في تسع إصابات طفيفة بين رجال الإطفاء، وحشد مركز أوريم أكثر من 300 متخصّص تساعدهم سبع طائرات.

ومن المتوقّع أن يشهد يوم الأربعاء ذروة الموجة الحارّة الثالثة خلال هذا الصيف، والّتي ستطال شبه الجزيرة الأيبيريّة بأكملها، ويتوقّع أن تستمرّ حتّى الخميس.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوّيّة إنذارًا أحمر (مرادفًا لخطر أقصى) ليوم الأربعاء في منطقة مدريد، حيث قد تصل درجات الحرارة إلى 42 أو 43 درجة، وفي منطقة جيان الأندلسيّة (جنوبًا) حيث توقّعت أن تصل الحرارة إلى 44 درجة.

وأشارت الوكالة عبر منصّة "إكس" (تويتر سابقًا) إلى "إنذار باللون البرتقاليّ، أي إلى خطر كبير، في معظم شبه الجزيرة"، موضّحة أنّ الحرارة ستكون في حدود 38 إلى 42 درجة.

وتأتي هذه الموجة الحارّة الجديدة في أعقاب نهاية أسبوع صعبة بالنسبة لرجال الإطفاء الإسبان، الّذين كافحوا الحرائق على ثلاث جبهات.

واحترق أكثر من 70 ألف هكتار في إسبانيا منذ بداية العام، وهو رقم لا يزال بعيدًا من الرقم القياسيّ للعام 2022 الّذي شهد القضاء على أكثر من 300 ألف هكتار، وفقًا لنظام معلومات حرائق الغابات الأوروبّيّ (إيفيس).