الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

استطلاع: 58% يرون "إسرائيل" في حالة طوارئ

حجم الخط
رأي عام إسرائيلي
القدس - وكالة سند للأنباء

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، أن غالبية الإسرائيليين يرون أن "إسرائيل" تمر بحالة  طوارئ حاليًّا، على خلفية التجاذب بين مؤيدين ومعارضين لـ "الإصلاحات القضائية" التي تسعى حكومة بنيامين نتنياهو فرضها.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه "معهد الديمقراطية الإسرائيلي"، ونشر نتائجه اليوم الأربعاء، فإنّ 58% من الإسرائيليين يعتقدون أن "إسرائيل" في حالة طوارئ بالفعل.

بالمقابل أظهر الاستطلاع أن الثلث فقط لا يوافقون على هذا التحليل، فيما لم يُبدِ الباقون رأيًا محددًا، دون ذكر نسب محددة.

ووفق نتائج الاستطلاع، فإن 39% من المستطلعين أيدوا تشكيل حكومة طوارئ برئاسة بنيامين نتنياهو يستبدل فيها حزب "الصهيونية الدينية" الذي يتزعمه بتسلئيل سموتريتش بحزب "المعسكر الوطني" المعارض برئاسة بيني غانتس وحزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد.

ووجد الاستطلاع، الذي تم إجراؤه على عينة من السكان، أن 46 %من المستطلعة آرائهم قالوا إنهم يعارضون هذه الفكرة، فيما قدم البقية ردًّا بـ "لا أعرف".

ويواصل المتظاهرون الضغط على حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من خلال احتجاجات أسبوعية ضد خطة الإصلاح القضائي التي وضعتها الحكومة اليمينية ويعتبرها المعارضون تهديدا للديموقراطية.

وتعتبر الحكومة أن الإصلاح الذي من شأنه أن يمنح السياسيين مزيدا من السلطة على القضاء، خطوة ضرورية لضمان توازن أفضل بين السلطات، ويخشى المعارضون من أن يمهد الإصلاح الطريق لانحراف استبدادي.