الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

84% يريدون استقالة الرئيس عباس..

استطلاع: 71% راضون عن 7 أكتوبر و65% يرون في السلطة "عبء"

حجم الخط
اليوم الأول من طوفان الأقصى.png
رام الله - وكالة سند للأنباء

أظهر استطلاع رأي، أجراه المركز الفلسطيني للدراسات المسحية، يوم 5 مارس/ آذار الجاري، أن 55% من أهل غزة ليس لديهم ما يكفي من الطعام، و19% منهم غير قادرين على الوصول إلى المياه، و77% يستطيعون الحصول عليها بصعوبة.

وأوضح "المركز الفلسطيني"، أنه قام بإجراء استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وذلك في الفترة ما بين 5-10 آذار (مارس) 2024.

وأردف في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء"، اليوم الخميس: "بلغ حجم العينة من هذا الاستطلاع 1580 شخصا، منهم 830 شخصا تمت مقابلتهم وجها لوجه في الضفة الغربية (في 83 موقعا سكنيا) و750 شخصا في قطاع غزة (في 75 موقعا)".

الحرب العدوانية على غزة..

ولفت الاستطلاع للرأي النظر إلى أن التأييد الإجمالي لـ "هجوم حماس" في 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023 "لا يزال مرتفعا، تماما كما كان قبل ثلاثة أشهر".

وأشار الاستطلاع إلى أن 71% من المستطلعة أراءهم "راضون عن قرار حماس شن هجوم 7 أكتوبر".

وتابع: "تظهر النتائج أن ثلاثة أرباع الفلسطينيين يعتقدون أن الهجوم قد وضع القضية الفلسطينية-الإسرائيلية في بؤرة الاهتمام وقضى على سنوات من الإهمال للقضية على المستويين الإقليمي والدولي".

وحول اجتياح الاحتلال لمدينة رفح، قال 70٪ من سكان غزة إنه حتى لو انهار الجدار الفاصل بين رفح ومصر فإنهم لن يبحثوا عن الأمان في مصر.

أفاد ما يقرب من 80٪ من سكان غزة، بأن واحدًا على الأقل من أفراد أسرهم قد استشهد أو أصيب. وتظهر النتائج أن 60٪ من الفلسطينيين قد ارتقى لها على الأقل شهيد واحد في هذه الحرب.

وحول حكم قطاع غزة مستقبلًا، وجد الاستطلاع ارتفاعا في نسبة تأييد سكان غزة لاستمرار "حكم حماس" على قطاع غزة إلى أكثر من 50٪، أي بزيادة قدرها 14 نقطة مئوية عن الاستطلاع السابق قبل ثلاثة أشهر.

وتظهر النتائج نتائج مشابهة للاستطلاع السابق حيث تبقى نسبة الرضا عن حماس ويحيى السنوار عالية جدا. وعلى النقيض من ذلك، لا يزال الرضا عن حركة فتح والرئيس عباس منخفضا جدا.

وعلى المستوى الإقليمي، ازداد الرضا عن اليمن وقطر، بينما ظل الرضا عن إيران والأردن ومصر منخفضا. بل إن الرضا عن مصر على وجه الخصوص قد انخفض بمقدار النصف في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي الجانب السياسي، ذكر الاستطلاع أن 84% يريدون استقالة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، و65% يرون أن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية "عبء على الشعب".

وأفاد الاستطلاع بأن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، سيحصل على 70% من الأصوات إذا ترشح ضد الرئيس عباس الذي سيحصد 22% من الأصوات.

ولا يرى الجمهور الفلسطيني في استقالة حكومة اشتية علامة على بدء الإصلاح، وترفض الغالبية العظمى تعيين محمد مصطفى رئيسا للوزراء. يقول أكثر من 60٪ أنهم يريدون حكومة وحدة وطنية لا تخضع لسيطرة حزب سياسي أو لسيطرة الرئيس عباس، وفق الاستطلاع.

وحول المفاوضات مع الاحتلال والتدخل الأمريكي في "إصلاح" السلطة، بيّن استطلاع المركز الفلسطيني للدراسات المسحية، بأن 73% رفضوا الخطة الأمريكية العربية لإصلاح السلطة الفلسطينية والعودة للمفاوضات.