الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لم نُسجل حالات مؤكدة مخبريًا.. الصحة: اشتباه بدخول متحور "كورونا" الجديد لفلسطين

حجم الخط
متحور كورونا الجديد
رام الله- وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، إنّها لم تُسجل أي إصابات مؤكدة مخبريًّا حتى الآن، بمتحور فيروس كورونا الجديد في فلسطين.

ولفت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة كمال الشخرة، في تصريحاتٍ له، إلى وجود اشتباه بدخول المتحور الجديد والمعروف بـ "إي جي 5" إلى فلسطين.

ودعا الشخرة، المواطنين إلى عدم الهلع والخوف، من المتحور الجديد لـ "كورونا"، خاصة وأن المعظم قد تلقى اللقاحات المضادة للفيروس.

من جهته، أكد الوكيل المساعد للمهن الطبية المساندة وبنوك الدم أسامة النجار، أنّ مختبرات وزارة الصحة تتابع ما تنشره منظمة الصحة العالمية حول انتشار المتحور الجديد عالميًّا، وتعكف على دراسة العينات الإيجابية بفيروس كورونا من حيث إصابتها بالمتحور الجديد.

وأضاف أن "الصحة" تتواصل مع مراكز الأوبئة العالمية للاطلاع على طرق إجراء فحص الكشف عن المتحور الجديد، من خلال المختصين في المختبرات الطبية في الوزارة.

وأشار إلى أنّ الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور الجديد هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ما يتوجب عليهم الحذر الشديد.

إلى ذلك، أكد مدير مكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزة رامي العبادلة، أن قطاع غزة لم يُسجل أي إصابة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا الجديد.

والمتحور الجديد الذي يعرف باسم "إيريس" من نسل "أوميكرون"، لكن به بعض الطفرات التي تجعل تأثيره على الخلايا يفوق ما يفعله "أوميكرون".

ويعد المتحور الجديد، الأكثر انتشارا حاليا في العالم، لكن لم يثبت بالدلائل العلمية أو السريرية أن أعراضه أكثر شدة من ذي قبل.

يشار إلى أنه تم تحديد هذا المتحور الجديد لأول مرة في الصين في فبراير/ شباط الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل/ نيسان.

وفي 19 يوليو/  تموز الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا والخاضعة لمراقبتها.