الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"EG.5".. تعرف على متحور كورونا الجديد

حجم الخط
فايروس كورونا.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

شكّل فايروس "كورونا" المُسبب لمرض "كوفيد-19" على مدار عدة سنوات مصدر قلق للعديد من الدول والحكومات في العالم، لا سيما مع بدء ظهور متحور جديد من الفايروس في كل مرحلة ينجح فيها العالم بمحاربة الفايروس الذي لم يُعرف سبب ظهوره جليًا حتى اليوم.

وحاليًا، وبعد أن ظنّ العالم بأنه خرج من كورونا، وبدأت بعض الحكومات التعافي من آثاره على عدة مستويات؛ صحية واقتصادية، ظهر متحور جديد يُعرف باسم "EG.5".

يتزايد القلق حاليًا بشأن خطورة متحور كورونا الجديد، بعدما بات الأكثر انتشارًا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة، بريطانيا وفرنسا، وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه "مثير للاهتمام".

هذه السلالة تم اكتشافها في 51 دولة في المجموع، بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.

تشير أحدث البيانات إلى أن هذا المتحور يمثل الآن 17.4% من حالات كورونا، أو واحدة من كل ست إصابات، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "ارتفاع ملحوظ".

ويُمثل المتحور الجديد مصدر قلق لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد".

وقد أكد خبراء الصحة أن السلالة الجديد "لا تشكل تهديدًا كبيرًا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة.

"EG.5".. الظهور الأول

جرى تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير/ شباط 2023، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل/ نيسان الماضي.

يعد سلالة من متحور "أوميكرون البديل" المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

أصبحت هذه السلالة الجديدة مهيمنة في أنحاء العالم، وسببا رئيسيا للارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

في 19 يوليو/ تموز الماضي، أضافت منظمة الصحة العالمية متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليا الخاضعة لمراقبتها.

وطبقًا لبيانات المنظمة العالمية، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة "أوميكرون"، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

متحور "إيريس" من نسل "أوميكرون" ويتفوق عليه في الطفرات

أوضح مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي، في تصريحات صحفية حول متحور كورنا الجديد، أنه من طبيعة عائلة فيروس كورونا التحور المستمر.

وقال بلعاوي: "رغم انكسار الجائحة بشكل عملي، ستبقى هناك جيوب وبائية تظهر بظهور هذه المتحورات".

واستطرد: "المتحور الجديد الذي يعرف باسم إيريس من نسل أوميكرون، لكن به بعض الطفرات التي تجعل تأثيره على الخلايا يفوق ما يفعله أوميكرون، وهو أكثر انتشارا حاليا لكن لم يثبت بالدلائل العلمية أو السريرية أن أعراضه أكثر شدة من ذي قبل".

الأعراض الأكثر شيوعا لـ "كوفيد 19" حاليًا، تشمل الزكام وآلام الحلق وسيلان الأنف والصداع، أما الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم فلم تعد شائعة كما في المتحورات "دلتا" السابقة.

ونوه ضرار بلعاوي إلى أن "المتحور الجديد ساهم في زيادة عدد المرضى بالمستشفيات وغرف الطوارئ، لكن لم يثبت قدرته على إدخال المصابين لغرف العناية المركزة، أو إحداث مضاعفات تؤدي إلى الوفاة".

ولفت النظر: "الانتشار السريع للمتحور يجعلنا ندق الأجراس للفئات ذات الخطورة المرتفعة، وهم: كبار السن والأطفال ومرضى الأمراض المزمنة غير المستقرة ومن يعانون ضعف المناعة".

على هذه الفئات أن تتخذ المزيد من الإجراءات الوقائية الاحترازية، مع تلقي جرعة معززة من اللقاح قبل حلول فصل الشتاء.

مليون إصابة و3100 وفاة

مع مواصلة فيروس كورونا الانتشار عالميا، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من مليون إصابة جديدة وما لا يقل عن 3100 وفاة خلال شهر آب/ أغسطس الماضي، كان لبريطانيا والولايات المتحدة نصيب الأسد من تلك الحالات.

وتعليقا على انتشار هذه المتحورات في البلدين، يقول بلعاوي إن "ذلك يعود لكونهما في حالة تقصٍّ دائم عن الفيروس ومتحوراته".

وأضاف: "في بعض الأقاليم لم تعد توجد فحوصات معملية منذ إعلان منظمة الصحة العالمية إنهاء اعتبار الجائحة طارئة صحية عالمية".

وأوضح استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أمجد الخولي، أنه لا توجد حتى الآن أدلة على أن السلالة الناشئة أكثر قوة من السلالات السابقة، فضلا عن كون خصائص المتغير الفرعي الجديد ليست مختلفة كثيرا عن السلالات السابقة.

الأعراض الشائعة عند البالغين لهذا المتحور تشمل:

  • الحمى
  • التهاب الحلق
  • سيلان الأنف والسعال
  • آلام الجسم والعضلات
  • التعب والإسهال
  • يمكن ملاحظة أعراض نتيجة ضيق التنفس وتشبع الأكسجين المنخفض وضيق التنفس التنفسي لدى المرضى الذين يعانون من مرض شديد.

ووصف عالم الفيروسات والباحث ستيوارت تورفيل "EG.5" بأنه "أكثر تنافسية" مقارنة مع نظرائه. وقال إنه "قادر بشكل أفضل على مواجهة الأجسام المضادة المنتجة عن طريق اللقاحات"، لكنه أضاف أن الاختلاف هو قليل مقارنة مع المتغيرات السابقة.