الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

واشنطن تسمح ببيع نظام صاروخي إسرائيلي لألمانيا

حجم الخط
منظومة الدفاع
رام الله - وكالة سند للأنباء

صادقت وزارة الخارجية الأمريكية، مؤخرًا، على بيع "إسرائيل" منظومة الدفاع الجوي "حيتس 3" لألمانيا، في صفقة وصلت تكلفتها  3.5 مليار دولار (حوالي 14 مليار شيكل).

وقالت وزارة جيش الاحتلال، في بيان لها اليوم الخميس، إنه من المقرر أن يجتمع مسؤولون في الوزارة الإسرائيلية، ووزارة الدفاع الألمانية في مراسم توقيع وثيقة التعهد بتحريك هذه الصفقة.

ووفق البيان، ستدفع ألمانيا لدى التوقيع على وثيقة التعهد مبلغ 600 مليون دولار، التي ستسمح بالبدء فورًا بالعمل على المشروع.

وذكرت وزارة جيش الاحتلال أنّه "تم الاتفاق بين الوزارتين الألمانية والإسرائيلية على تفاصيل الصفقة كاملة، والتي ستقدم إلى الحكومة والبرلمان الألمانيين من أجل المصادقة النهائية عليها.

ورجحت أن يجري توقيع الاتفاقية بين الطرفين، في شهر تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

ومن المفترض أن تتسلم القوات الجوية الألمانية منظومة "أرو-3" بحلول الربع الرابع من عام 2025، بحسب وكالة الأنباء الدولية رويترز.

وتأتي الصفقة ضمن مشروع دفاعي باسم "يورو سكاي شيلد" أطلقه المستشار الألماني، أولاف شولتس، في أكتوبر/ تشرين أول 2022، بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

ويقوم المشروع على أن تشتري الدول الأعضاء فيه بصورة جماعية منظومات دفاعية مختلفة تتكامل مع بعضها البعض؛ لحماية السماء الأوروبية.

ويعتمد المشروع الألماني على 3 أنظمة للدفاع الجوي، هي نظام "آيرس-تي" الألماني للدفاع قصير المدى، ونظام "باتريوت" الأميركي للدفاع متوسط المدى، ونظام "آرو-3" الأميركي-الإسرائيلي للدفاع بعيد المدى.

غالانت: فخورون بهذه الصفقة..

من جانبه، صرح وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، بأن "المصادقة الأمريكية التي تلقيناها الليلة الماضية لبيع منظومة حيتس 3 تعبير عن الثقة بقدرات الصناعات الأمنية الإسرائيلية المتميزة".

وأكد غالانت في تصريحات صحفية، تعقيبًا على القرار الأمريكي، "هذا قرار هام سيساعد في بناء القوة التكنولوجية والاقتصادية الإسرائيلية".

وأضاف: "توجد أهمية بنظر أي يهودي بأن ألمانيا تستعين بإسرائيل من أجل الدفاع عن نفسها (..) ونحن فخورون بتنفيذ صفقة السلاح الأكبر في تاريخ الصناعات الإسرائيلية".

وتابع غالانت: "التعاون الأمريكي شكل عنصرًا هامًا طوال عملية تطوير هذه المنظومة وتقدم الصفقة العملاقة، وهي إثبات آخر على قوة العلاقات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة".

تعرف على "حيتس 3"..

و"حيتس 3" منظومة دفاعية لاعتراض الصواريخ البالستية خارج الغلاف الجوي، من تطوير الصناعات الجوية الإسرائيلية و"مديرية الأبحاث وتطوير أسلحة وبنية تحتية تكنولوجية" في وزارة جيش الاحتلال والوكالة الأمريكية للدفاع من الصواريخ.

والصناعات الجوية الإسرائيلية هي المقاول الرئيسي لتطوير "حيتس 3" وصواريخ هذه المنظومة وراداراتها، وتشارك شركة "إلبيت" في تطوير جهاز السيطرة والتحكم.

والشركة الحكومية لمنظومة الدفع الصاروخي "تومير" وشركة "رفائيل" لتطوير الأسلحة، هما المقاولان الثانويان الأساسيان لتطوير وإنتاج صواريخ الاعتراض في "حيتس 3".

وشركة STARK Aerospace الأمريكية، التي تملكها الصناعات الجوية الإسرائيلية، هي المقاول الرئيسي في الولايات المتحدة.