الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"كان": أمريكا تسمح لإسرائيل بيع "حيتس 3" لألمانيا

حجم الخط
القبة الحديدية
القدس-وكالة سند للأنباء

منحت الولايات المتحدة الأميركية، الحكومة الإسرائيلية، ضوءا أخضر لبيع منظومة "حيتس 3" لاعتراض الصواريخ طويلة المدى، لمصلحة ألمانيا.

وأفادت قناة "كان" الإسرائيلية، مساء أمس الأحد، أن تقدما كبيرا حصل في المفاوضات الجارية لإتمام الصفقة التي قد تصل قيمتها إلى مئات ملايين الدولارات.

وذكرت القناة أن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، أجرى يوم الأربعاء الماضي، مباحثات مع نظيره الأميركي، لويد أوستن، بهدف الدفع بالصفقة مع ألمانيا.

وتشير التقديرات إلى أن الصفقة مع ألمانيا ستتم بمجرد الانتهاء من الإجراءات البيروقراطية في الولايات المتحدة والتي قد تستغرق بعض الوقت، وفق قناة "كان".

يذكر أن إسرائيل ملزمة بالحصول على موافقة أميركية قبل إتمام الصفقة مع ألمانيا، نظرا لأن 80% من تكاليف تطوير "المنظومة الدفاعية" الصاروخية، المقدرة بـ 2.2 مليار دولار، جرى تمويلها أمريكيًا.

إضافة إلى أن منظومة "حيتس 3" تحتوي على مركبات تكنولوجية تم تطويرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعرض المستشار الألماني، أولاف شولتس، خلال زيارته إلى إسرائيل قبل 6 أشهر، التزود بالمنظومة الدفاعية الإسرائيلية التي يبلغ سعر الصاروخ الواحد فيها نحو ثلاثة ملايين دولار، ضمن مساعي ألمانيا لتعزيز دفاعاتها على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن الحصول على موافقة أميركية لبيع "حيتس 3" لألمانيا، سيدفع دولا أوروبية أخرى لشراء المنظومة الدفاعية الإسرائيلية، علما بأن عددًا من الدول الأوروبية، بينها رومانيا، طلبت هي الأخرى التزود بصواريخ "حيتس 3" بعد الحرب في أوكرانيا.