الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

لا تتناول الحمضيات صباحًا لهذا السبب

حجم الخط
وجبة فطور.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر طبيب أسنان من تناول الحمضيات كأول شيء صباحًا، قبل غسل الأسنان بالفرشاة، لما لها من مضار بمينا الأسنان.

وأوضح أن "تجنب الحمضيات أول شيء في الصباح أمر بالغ الأهمية لمنع تلف الأسنان بسبب ارتفاع حموضتها".

وقال إن الفواكه الحمضية مثل البرتقال والغريب فروت والليمون تحتوي على حامض السيتريك الذي يمكن أن يضعف مينا الأسنان، ما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل والتسوس.

ونوه إلى أن إنتاج اللعاب في الصباح أقل، ما يقلل من دفاع الفم الطبيعي ضد الأحماض، وتناول الفواكه الحمضية في هذا الوقت يمكن أن يزيد الضرر، "يُنصح بخيارات إفطار أقل حمضية لحماية مينا الأسنان وصحة الفم بشكل عام."

وأردف: "أيًا كان ما تقرر تناوله في وجبة الإفطار، يُنصح بشدة بالامتناع عن غسل أسنانك بالفرشاة حتى مرور 30 دقيقة على الأقل".

ونصح بغسل الأسنان بعد تناول الطعام بنحو 30 دقيقة، واستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لتنظيف فعال.

وإذا لم تكن ممن يتناولون الإفطار في الصباح، فستحتاج أيضًا إلى التفكير في المشروب الذي تتناوله، حيث ينصح طبيب الأسنان أيضًا بعدم تناول مشروب ساخن قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة.

واستطرد: "تجنب القهوة أول شيء في الصباح موصى به لمنع تلف الأسنان، بسبب تأثيرها المزدوج من الحموضة والتصبغ المحتمل للأسنان".

وتابع: "القهوة حمضية بطبيعتها ويمكن أن تؤدي تدريجيًا إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت، خاصة عند تناولها على معدة فارغة حين يكون إنتاج اللعاب أقل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي صبغات القهوة الداكنة إلى تغير لون الأسنان، ما يؤثر على المظهر الجمالي للأسنان".

وإذا كنت ترغب في تناول القهوة في الصباح، فإنه سيكون من المفيد شطف الفم بالماء بعد ذلك.

وعندما يتعلق الأمر بنظافة الفم الجيدة، أوصى الدكتور باستخدام الخيط بانتظام واستخدام غسول الفم كجزء من العناية بصحة الفم.

وتابع: "فكر في استخدام غسول الفم المضاد للميكروبات أو الفلورايد بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة. يمكن أن يساعد ذلك على قتل البكتيريا وتقوية طبقة المينا والحفاظ على بيئة فموية صحية".