الساعة 00:00 م
الأربعاء 15 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مصر تكشف عن بئر نفطي جديد في خليج السويس

حجم الخط
محطة تنقيب عن النفط.jpg
القاهرة - وكالة سند للأبناء

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الثلاثاء، النقاب عن "كشف نفطي جديد" في خليج السويس، دون التطرق إلى حجمه البئر والاحتياطيات المؤكدة فيه.

وقال الوزارة في بيان لها، إن شركة كايرون "Cheiron" الدولية تمكنت من تحقيق الكشف النفطي الجديد من خلال البئر الاستكشافي في شمال جيسوم الشمالي GNN-11 بخليج السويس.

وأشارت وزارة البترول المصرية، إلى أن معدات الاستخراج ركبت مؤخرا، وتم وضع البئر بنجاح مع توقع معدل إنتاج يزيد عن 2500 برميل يوميا.

وجاء في البيان: "صادفت البئر الاستكشافية 165 قدماً من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة، وترجع إلى ما قبل العصر الميوسيني، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على الزيت الخام في هذه الطبقات".

وتُدير العمليات بالحقل شركة الخليجية للاستثمار البترولي "بترو غلف"، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50%، والشركاء كايرون وبيكو وكوفبيك 50%.

وأفادت الوزارة المصرية: "في منطقة الاكتشاف توجد 4 آبار تنتج يوميًا متوسط 23 ألف برميل من الخام، مع وجود إمكانيات لحفر 3 آبار جديدة، لاستكمال المرحلة الحالية من الاستكشاف والإنتاج معًا".

ورفعت مصر وتيرة منح الامتيازات للتنقيب والاستكشاف عن مصادر الطاقة التقليدية، منذ مطلع الألفية الحالية، وتمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بمتوسط إنتاج سنوي 64 مليار متر مكعب.

وتستورد مصر نسبة كبيرة من احتياجاتها البترولية من الخارج.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، أعلن على هامش مؤتمر "إيجبس 2023"، الذي عقد شباط/ فبراير 2023، عن خطة لحفر ما يزيد عن 300 بئر استكشافية للنفط والغاز في مصر.

وقال إن القاهرة تواصلت مع شركات عالمية، واتفقت على خطة هذا العام، تشمل أعمال حفر وتنقيب، لإدخال الآبار المكتشفة حيز الإنتاج بوتيرة سريعة.