الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

مقتل زعيم مجموعة "فاغنر" و9 آخرين بحادث تحطم طائرة

حجم الخط
يفغيني بريغوجين
موسكو - وكالات

قتل زعيم مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، مساء اليوم الأربعاء، وقائدها ديميتري أوتكين، و8 آخرين في حادث تحطم طائرة خاصة شمالي موسكو.

وقالت هيئة الطيران المدني الروسية، إن طائرة من طراز "إمبراير"، كانت في رحلة لها من مطار شيريميتيفو بموسكو إلى مدينة سان بطرسبورغ، وتضم على متنها 3 طيارين و7 ركاب.

وأشارت، إلى أنه من بين القتلى: يفغيني ماكاريان، وسيرغي بروبوستين، وألكسندر توتمين، وفاليري تشيكالوف، ونيكولاي ماتوسيف.

ويمتلك بريغوجين مجموعة من الشركات، ومن بينها شركات متهمة بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، ويخضع هو وشركاته وشركاؤه لعقوبات اقتصادية واتهامات جنائية في الولايات المتحدة.

ويسيطر بريغوجين على شبكة من الشركات، بما فيها مجموعة فاغنر شبه العسكرية، التي تجنّد مسلحين في عدة مناطق بالعالم، مثل سوريا، وليبيا، وأوكرانيا، ومناطق الصراع في بعض دول الصحراء والساحل في أفريقيا، لدعم الأطراف الموالية لروسيا ورعاية مصالح موسكو.

وكان مقاتلو بريغوجين يقومون بحملة إلى جانب الجيش الروسي النظامي لعدة أشهر في حرب موسكو في أوكرانيا، التي بدأت فبراير/شباط 2022.

وفي الأسبوع الأخير من يونيو/حزيران الماضي، أعلنت قوات فاغنر تمردها على القيادة العسكرية الروسية، واستولت بالفعل على مدينة روستوف، لكنّ تدخُل الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أدى حينها إلى خفض التوتر، وتراجُع قوات فاغنر إلى ثكناتها.